النظام السوري يرفع أسعار الخبز 70%

epa03429829 A picture made available on 12 October shows a Syrian woman returning home after picking up bread in a bread line in Aleppo, Syria, 11 October 2012. Places such as bread lines, hospitals and schools, where women, children and the elderly take refuge are daily targets for Syrian Army snipers and artillery shelling. About 90 percent of the wounded and the dead are civilians. Syrian rebels claim to have completely cut off the highway linking Damascus with Aleppo, preventing government troops to reach the city. EPA/MAYSUN
يعتبر الخبز في مقدمة المواد المدعومة حكوميا التي تم رفع أسعارها مؤخرا مرات عدة (الأوروبية)

رفعت السلطات السورية اليوم سعر الخبز بنحو 70% حيث أصبح سعر الكيلوغرام 15 ليرة بدلا من  تسع ليرات، وسعر الربطة 25 بدلا من 15 ليرة.

وقالت مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إن قرارا صدر من الحكومة وتم تنفيذه بدءا من منتصف الليلة الماضية برفع سعر الكيلوغرام من الخبز دون تبريرات أو توضيحات.  

وعادة ما تصدر القرارات المماثلة والخاصة برفع الأسعار من قبل الحكومة السورية بشكل سري، ويتم تنفيذها من بعد منتصف ليل أحد الأيام اللاحقة بشكل مفاجئ.

ويعتبر الخبز في مقدمة المواد المدعومة حكوميا التي تم رفع أسعارها مؤخرا مرات عدة ما عدا الخبز، الذي تقول السلطات السورية إن سعره "خط أحمر"، نافية مرات عدة إشاعات عن رفع أسعاره حتى أمس الثلاثاء.

وكان وزير التجارة الداخلية سمير قاضي أمين قال منذ أيام إن تكلفة صناعة الخبز ارتفعت من 67 مليار ليرة العام الماضي إلى 178 مليارا هذا العام، وذلك لزيادة أسعار القمح والخميرة والنقل والوقود، الأمر الذي اعتبره الكثير من السوريين مقدمة لرفع سعر المادة.

وتم رفع أسعار العديد من المواد في سوريا بنسب مختلفة بلغ بعضها أكثر من 200% وذلك جراء الصراع الدائر في البلاد الذي أثر على الإنتاج والنقل وزيادة الأسعار. 

المصدر : الألمانية