استئناف مفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا

Pipes and valves are seen at an underground gas storage facility in the village of Mryn, 120 km (75 miles) north of Kiev in this May 21, 2013 file photo. Yatseniuk said on Thursday the price Ukraine paid for Russian gas supplies would rise 79 percent from April 1 to $480 per 1,000 cubic metres. Speaking in parliament, Yatseniuk said the expected high price of gas imports from Russia from April was one of the factors pushing the country further towards economic disaster. Picture taken May 21, 2013. REUTERS/Gleb Garanich/Files (UKRAINE - Tags: POLITICS ENERGY BUSINESS)
أوكرانيا رفضت اقتراحا روسيا بتحديد سعر كل ألف متر مكعب من الغاز بـ385 دولارا بحسم يبلغ مائة دولار.

انتهت في كييف أمس جلسة مفاوضات بشأن صادرات الغاز الروسي لأوكرانيا دون التوصل إلى نتيجة.

وأعلن وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أنه لم يتم التوصل إلى تسوية بهدف تفادي قطع الغاز الروسي عن أوكرانيا, مشيرا إلى أن المفاوضات ستستأنف اليوم بين الطرفين بوساطة الاتحاد الأوروبي.

وقال برودان "لم يتم التوصل إلى أي حل.. المفاوضات ستستأنف صباح الأحد".

وبحسب برودان، فإن قرار استئناف المفاوضات اليوم اتخذ بناء على اقتراح تقدم به مفوض الطاقة الأوروبي غونتر أوتينغر الذي يشارك في المفاوضات.

وتطالب موسكو بإلغاء الحسابات المفتوحة بالنسبة لصادراتها من الغاز إلى كييف، بينما تطالب أوكرانيا بتقديم تخفيضات قبل سداد المستحقات.

وتطالب مجموعة غازبروم التي تديرها الحكومة الروسية أوكرانيا بسداد ما قيمته 1.951 مليار دولار في مهلة أقصاها الثامنة من صباح يوم غد بتوقيت وسط أوروبا.

وتعتبر أوكرانيا المعبر الرئيسي لمرور الغاز الروسي إلى الغرب.

ومن الممكن أن يؤثر إيقاف روسيا ضخ الغاز عبر أوكرانيا -بسبب امتناعها عن فصل الغاز العابر في أراضيها عن الغاز الخاص باستهلاكها- في صادرات الغاز الروسية إلى دول الاتحاد الأوروبي أيضا.

وكانت آخر جولة من المحادثات بشأن الغاز التي تُجرى برعاية الاتحاد الأوروبي في بروكسل انتهت يوم الأربعاء الماضي دون التوصل إلى اتفاق بعدما رفضت أوكرانيا اقتراحا "نهائيا" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقضي بتحديد سعر كل ألف متر مكعب من الغاز بـ385 دولارا بحسم يبلغ مائة دولار.

المصدر : وكالات