الغموض السياسي يلقي بثقله على اقتصاد أفغانستان

epa02739787 An exterior view of the Headquarters of the International Monetary Fund, IMF, also known as building HQ1
النقد الدولي: النمو الاقتصادي لأفغانستان تدهور من 14% في 2012 إلى 3.6% في 2013 (الأوروبية)

حذر صندوق النقد الدولي في تقرير من أن مناخ الغموض السائد في أفغانستان والمرتبط بالانتخابات الرئاسية وانسحاب قوات الحلف الأطلسي، يلقي بثقله على النشاط الاقتصادي في البلاد.

ولفت إلى أنه "خلال العقد الأخير، أحرزت أفغانستان تقدما جوهريا" في مجالات إعادة الإعمار أو مكافحة الفقر, وخصوصا بفضل الدعم الكبير للمجتمع الدولي, "لكن خلال السنتين الماضيتين، تأثر النشاط الاقتصادي بالغموض السياسي والوضع الأمني وانسحاب القوات الدولية، وهذه المخاوف تقوض الثقة ولا تشجع المستثمرين في القطاع الخاص وتكبح النشاط الاقتصادي".

وقال الصندوق إن نتيجة ذلك أن النمو الاقتصادي تدهور بشكل كبير لينخفض من 14% في 2012 إلى 3.6% في 2013، وسيتراجع أيضا إلى 3.2% هذه السنة.

واعتبر الصندوق أن "الظروف الأمنية والغموض السياسي وهشاشة المؤسسات لا تزال تحتوي النمو".

يشار إلى أن أفغانستان -وهي إحدى أكثر دول العالم فقرا- في مرحلة غموض تغذيها أعمال العنف المتواصلة وانتخابات رئاسية يفترض أن تحدد خليفة الرئيس حامد كرزاي، الوحيد الذي حكم البلاد منذ سقوط نظام طالبان في نهاية 2001.

وسيواجه الرئيس الأفغاني المقبل عبئا كبيرا يتمثل في الإعداد لانسحاب 51 ألف جندي في القوة الدولية التابعة للحلف الأطلسي (إيساف) بحلول نهاية هذا العام وهو ما يمكن أن يثير موجة جديدة من أعمال العنف. وسيتعين عليه أن يعزز اقتصادا يبقى معتمدا بشكل كبير على المساعدة الدولية.

ولفت صندوق النقد إلى أن "هناك الكثير من العمل"، وأوصى السلطات الأفغانية بتطبيق أفضل للسياسات الرامية إلى تعزيز القطاع المصرفي وتحسين الإدارة الاقتصادية وقدرة الدولة على جباية الضرائب.

المصدر : الفرنسية