بوتين يزور الصين لتوقيع اتفاقات تجارية

epa03851915 Chinese President Xi Jinping (L) and Russian President Vladimir Putin (R) shakes hands before a meeting of the heads of delegations of BRICS countries at the G20 Summit in St. Petersburg, Russia, 05 September 2013. EPA/ALEXEY KUDENKO / POOL
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يمين) يصافح الرئيس الصيني شي جينبينغ على هامش قمة العشرين في سان بطرسبرغ (الأوروبية)

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة شنغهاي في 20 مايو/أيار الجاري تلبية لدعوة من نظيره الصيني شي جينبينغ لبحث الشراكة الروسية-الصينية، خصوصا في ظل الأزمة بين موسكو والغرب على خلفية أوكرانيا.

وأوضح بيان صادر عن الكرملين أن بوتين سيوقع أثناء الزيارة على مجموعة من الاتفاقات المهمة في قطاعات الاقتصاد والتجارة والطاقة والشأن الإنساني. كما سيبحث الطرفان "ظروف ومستقبل الشراكة الروسية-الصينية على الساحة الدولية".

وقال البيان "نأمل أن تشكل الزيارة خطوة جديدة لشراكتنا الشاملة وتعاوننا الإستراتيجي".

وحسب الكرملين، سيشارك بوتين في مايو/أيار في الدورة الرابعة لمنتدى بناء الثقة والعمل المشترك في آسيا، حيث سيجري سلسلة من اللقاءات الثنائية.

يشار إلى أن موسكو تضاعف اتصالاتها الدبلوماسية والمفاوضات التجارية مع بكين فيما تثير الأزمة الأوكرانية توترا في العلاقات بين روسيا والدول الغربية.

وكثفت روسيا في الأسابيع الماضية من المحادثات مع بكين حول اتفاق ضخم في قطاع الغاز من الممكن أن يوقع أثناء زيارة بوتين، ويسمح لشركة غازبروم الروسية بالدخول إلى السوق الصينية.

وقد وقعت غازبروم في 2009 اتفاق إطار مع شركة البترول الوطنية الصينية ينص على تزويد الصين بـ70 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا في الأعوام الـ30 المقبلة. 

المصدر : الفرنسية