الكويت توقع عقودا مع مصر لتصدير الوقود

A general view shows Kuwait's main oil refinery at al-Ahmady 01 August 2005. Oil prices approached a new record today after news of the death of King Fahd of Saudi Arabia unsettled markets, traders said. A barrel of US light crude for September delivery reached 61.23 US dollars as traders fretted over the chances of an alleged policy change in Saudi Arabia, the world's biggest producer of oil.
تصدر الكويت النفط الخام والمنتجات النفطية لمصر حتى نهاية 2016 (غيتي إيميجز)

وقعت الكويت عقودا مع مصر لتصدر إليها 85 ألف برميل نفط يوميا، و1.5 مليون طن من الديزل ووقود الطائرات سنويا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن العضو المنتدب للتسويق العالمي بمؤسسة البترول الحكومية قوله إن العقود التي جرى توقيعها بالقاهرة أمس تمت وفقا للأسعار العالمية، واصفا الصفقة "بالتجارية لا السياسية".

ولفت ناصر المضف إلى أن عقد النفط الخام تحديث لعقد سابق، وتضمن رفع الكمية إلى 85 ألف برميل يوميا من 65 ألفا، وتم رفع عقد الديزل ووقود الطائرات إلى 1.5 مليون طن سنويا من 860 ألفا. وأضاف أن عقود النفط الخام والمنتجات النفطية مدتها ثلاث سنوات حتى نهاية 2016.

كما أعرب عن استعداد بلاده لتوقيع عقدين جديدين مع القاهرة خلال شهرين لتصدير غاز الطهي الذي قال إن مصر تعاني فيه أزمة كبيرة، والثاني يتعلق بزيت الوقود المستخدم بمحطات توليد الكهرباء، مؤكدا أن الأسعار ستكون وفقا للسوق العالمية.

كما يدرس البلدان حاليا عدة فرص استثمارية جديدة تشمل إمكانية استخدام تسهيلات الشحن والتخزين لشركة سوميد بمنطقتي العين السخنة وسيدى كرير، والاستفادة من طاقة التكرير الفائضة بالمصافي المصرية عن طريق تكرير كميات من الخام الكويتي فيها.

وقال المضف إن هذه الصفقات التجارية مع مصر تأتي في إطار التعاون المشترك بين مؤسسة البترول الكويتية والهيئة المصرية العامة للبترول، والتبادل التجاري القائم بينهما, مشيرا إلى الاهتمام والمتابعة الشخصية من وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة علي العمير والإدارة العليا بالمؤسسة لهذا الملف.

المصدر : وكالات