موسكو: توسيع العقوبات الأميركية يعرقل التعاون الثنائي

epa04129211 (FILE) A file picture dated 18 June 2012 shows US President Barack Obama (R) talking with Russian President Vladimir Putin (L) during their meeting at Esperansa hotel prior G20 summit in Los Cabos, Mexico. More than 95 per cent of Crimeans voted for the Ukrainian region's accession to Russia in a controversial referendum on 16 March, according to preliminary results. The White House on 16 March 2014 said that President Obama told his Russian counterpart that the US would not recognize the Crimean vote as it violated the Ukrainian constitution. Furthermore, the US were 'prepared to impose additional costs on Russia for its actions.' EPA/ALEXEI NIKOLSKY/RIA NOVOSTI/KREMLIN POOL
الخارجية الروسية: موسكو لن تحتمل النقد وفرض القيود على أساس القانون الأميركي الداخلي (الأوروبية)

قالت وزارة الخارجية الروسية إن توسيع نطاق العقوبات الأميركية على موسكو والذي تقرر هذا الأسبوع يمكن أن يعرقل التعاون الثنائي في قضايا مثل الأزمة السورية والبرنامج النووي الإيراني.

وأضافت الوزارة في بيان "إن أفعال الولايات المتحدة تلقي الشك على آفاق التعاون الثنائي في ما يتعلق بتسوية الموقف المحيط بالبرنامج النووي الإيراني وبالأزمة السورية ومشاكل دولية حساسة أخرى".

يشار إلى أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على أربعة روس آخرين بزعم ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان -بينهم مسؤولان- قالت إنهما شاركا في التستر على وفاة أحد المحامين في السجن بعدما كشف عن قضايا فساد.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية إن أميركا فرضت أيضا حظرا على التأشيرات وجمدت أصولا لمسؤولين كبيرين في جمهورية الشيشان لتورطهما في اختطاف وتعذيب الناشط الشيشاني روسلان كوتاييف.

وقال المسؤول إن إضافة الأسماء الأربعة ترفع عدد الأشخاص الذين فرضت عليهم عقوبات بموجب قانون ماجنيتسكي إلى 34.

وفي موسكو، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة  الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إن موسكو سترد على توسيع الولايات المتحدة ما تسمى "قائمة ماجنيتسكي".

وأشار إلى أن الجانب الروسي لن يحتمل النقد وفرض القيود على أساس القانون الأميركي الداخلي.

وقال إن الولايات المتحدة تحاول فرض قانونها الخاص على العالم برمته وإملاء شروطها على الجميع, مؤكدا على أن أي أساليب للضغط لن تجدي نفعا مع روسيا.

 

المصدر : وكالات