جنرال موتورز ثاني أكبر منتج للسيارات

epa04019134 epa04019129 Mark Reuss, President of General Motors North America talks about the new Corvette ZO6 at the North American International Auto Show, at the Cobo Center in Detroit, Michigan, USA, 13 January 2014. The North American International Auto Show is one of the largest car shows held each year in the United States, and opens to the public 18 January 2014. EPA/LARRY W. SMITH CAPTION CORRECTION: Correcting byline. We apologize for any inconvenience.
undefined

حافظت مجموعة صناعة السيارات الأميركية جنرال موتورز على المركز الثاني في قائمة أكبر شركات السيارات في العالم من حيث المبيعات خلال العام الماضي، خلف تويوتا موتور اليابانية التي تحتل المركز الأول.

ويتوقع الخبراء احتفاظ تويوتا بالمركز الأول خلال العام الماضي رغم أن الشركة اليابانية لم تعلن بيانات مبيعاتها حتى الآن.

لكن مجموعة فولكس فاغن الألمانية ضيقت الفارق مع جنرال موتورز لتقترب من احتلال المركز الثاني، وذلك بحسب البيانات الصادرة على هامش معرض أميركا الشمالية الدولية (معرض ديترويت)  للسيارات الذي بدأت أعماله أمس.

وأعلنت  فولكس فاغن، أكبر منتج سيارات في أوروبا، زيادة مبيعاتها خلال العام الماضي بنسبة 4.8% إلى أكثر من 9.7 ملايين سيارة.

وتستهدف المجموعة الألمانية تصدر قائمة شركات السيارات في العالم من حيث المبيعات بحلول 2018.

وأعلنت جنرال موتورز التي ظلت لسنوات أكبر منتج سيارات في العالم، زيادة مبيعاتها العام الماضي بنسبة 4.5% إلى 9.715 ملايين سيارة، بما في ذلك مبيعات فرعها الأوروبي أوبل الألمانية.

كما أعلنت الشركة أنها ستوزع أرباحا بقيمة 30 سنتا للسهم في مارس/آذار القادم. وهذه هي المرة الأولى التي توزع فيها الشركة أرباحا منذ وقف التوزيع في 2008 وإعلان إفلاسها في 2009.

وضخت الحكومة الأميركية 50 مليار دولار لإعادة هيكلة الشركة. وفي الشهر الماضي قالت وزارة الخزانة الأميركية إنها باعت آخر حصة لها في الشركة.

وكانت جنرال موتورز فقدت المركز الأول في قائمة أكبر شركات السيارات في العالم بسبب تلك الأزمة.

المصدر : وكالات