ميرسك أويل تشتري امتيازا للنفط بكردستان

epa01748177 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced the official start of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government's account. EPA/KAMAL AKRAYI
undefined

حصلت ميرسك أويل -إحدى وحدات شركة النفط والشحن مولر ميرسك النرويجية- على موافقة حكومة إقليم كردستان في العراق على شراء حصة 40% في منطقتي تنقيب من ريبسول أورينت الإسبانية.

وستواصل ريبسول إدارة أنشطة التنقيب وتمتلك فيها حصة 40%.

وأوضحت ميرسك في بيان أن حكومة إقليم كردستان ستحتفظ بنسبة 20% الباقية في كل امتياز. ولم يجر الكشف عن قيمة الحصتين.

وتقع المنطقتان على بعد نحو 150 كيلومترا شرق أربيل عاصمة كردستان العراق. وأوضحت ميرسك أن ريبسول نفذت برنامج مسح ثنائي الأبعاد حدد عدة مناطق حفر مستهدفة.

وقال الرئيس التنفيذي جاكوب توماسين في بيان "إن المشاركة والعمل في واحدة من أكثر المناطق الواعدة في العالم وأهمها هو جزء مهم من إستراتيجية ميرسك أويل".

وأنتجت ميرسك أويل 229 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا في الربع الثالث من عام 2013 وتهدف للوصول إلى 400 ألف برميل يوميا في 2020.

وأوضح توماسين "نتوقع أن يساهم وضعنا في كردستان في الحفاظ على مستوى الإنتاج فيما بعد 2020".

وقالت ميرسك إنها ستنفق بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار سنويا على مشروعات تطوير.

صادرات
وكان النفط الخام يضخ من كردستان إلى تركيا من خلال خط أنابيب تسيطر عليه بغداد, لكن الصادرات توقفت العام الماضي بسبب خلاف على المدفوعات لشركات النفط العاملة في المنطقة.

وقال متحدث باسم حكومة كردستان العراق أمس إن سلطات الإقليم واثقة من القدرة على التوصل قريبا لتوافق مع بغداد في نزاع قديم بشأن صادرات النفط، وقد تجدد عقب إعلان كردستان العراق الأسبوع الماضي بدء تصدير الخام بأنبوب جديد عبر ميناء جيهان التركي.

ومن المنتظر أن تتوجه بعثة يقودها رئيس وزراء حكومة كردستان العراق نجيرفان البارزاني إلى بغداد لمناقشة قضية تصدير النفط، وهي جزء من نزاع مستحكم بين الطرفين في كيفية إدارة ثروات البلاد النفطية وتقاسم إيراداتها.

المصدر : رويترز