اتفاق أوروبي صيني بشأن واردات الألواح الشمسية

EJJ456 - Beijing, -, CHINA : (FILES) A file picture taken on June 21, 2013 shows EU Trade Commissioner Karel De Gucht (C) and China's Minister of Commerce Gao Hucheng (R) giving a press conference in Beijing. The European Commission said on July 27 it has reached an "amicable solution" with Beijing over imports of Chinese solar panels, a dispute that had threatened to turn into a full-blown trade war. AFP PHOTO / Ed Jones
undefined

توصلت الصين والاتحاد الأوروبي اليوم لاتفاق تسوية لنزاعهما التجاري بشأن واردات الألواح الشمسية الصينية، وهو نزاع كاد يتوسع ليصبح حرباً تجارية بين الجانبين، وأوضح المفوض الأوروبي للتجارة كارل دي غوشت أن الطرفين اتفقا على حد أدنى لأسعار واردات الألواح الشمسية الصينية إلى الاتحاد الأوروبي.

ورحبت الحكومة الصينية بالاتفاق وقال متحدث باسم وزارة التجارة شين دايانغ اليوم إن التسوية "أظهرت مواقف تتسم بالبراغماتية والمرونة من كلا الجانبين".

وكشف مصدر دبلوماسي أوروبي أن السعر المتفق عليه يصل إلى 0.56 يورو (0.74 دولار) لكل وات، وهو سعر قريب من سعر السوق الفورية للألواح الشمسية الصينية المتداولة في أوروبا خلال الشهر الجاري، وقد لا يرضي السعر المتفق عليه منتجي الألواح في أوروبا الذين يقولون إن هذا السعر لا يزال ضمن نطاق إغراق الأسواق المحلية، وكانت الصين تبيع ألواحها الشمسية لأوروبا بسعر 0.38 يورو (0.50 دولار) لكل وات.

منتجو الألواح الشمسية بأوروبا اتهموا بكين بإغراق الأسواق الأوروبية بمنتجات سعرها يقل عن كلفة الإنتاج

اتهامات بالإغراق
وكان منتجو الألواح الشمسية في أوروبا اتهموا بكين بإغراق الأسواق الأوروبية بهذه الألواح التي تبلغ قيمتها 21 مليار يورو (28 مليار دولار) في العام الماضي وفق أسعار تقل عن كلفة الإنتاج وهو ما أضر بالشركات الأوروبية العاملة في هذا القطاع، وتسمح قوانين منظمة التجارة العالمية لمكافحة الإغراق بحماية صناعتها المحلية من المنافسة غير النزيهة.

وكانت المفوضية الأوروبية تعتزم فرض رسوم جمركية عالية على الواردات الصينية المذكورة ابتداء من السادس من الشهر المقبل، إلا أن تخوف أغلبية الحكومات الأوروبية -ولا سيما ألمانيا- من نشوب حرب تجارية مع ثاني أكبر اقتصادات العالم دفع باتجاه إجراء مفاوضات والتوصل إلى اتفاق ودي كما وصفه المفوض الأوروبي للتجارة.

وسبق للمفوضية الأوروبية أن فرضت منذ بداية الشهر الماضي رسوما جمركية مؤقتة لمكافحة الإغراق على واردات الألواح الشمسية الصينية وبلغت نسبتها 11.8%.

المصدر : وكالات