ألمانيا تدعو لتجنب حرب تجارية أوروبية صينية

GERMANY : German Economy Minister Philipp Roesler (L) shakes hands with the Prime Minister of China, Li Keqiang, before a meeting in Berlin, on May 27, 2013. AFP PHOTO / TOBIAS SCHWARZ /POOL
undefined

دعا وزير الاقتصاد الألماني فيليب روسلر الأربعاء إلى إجراء مفاوضات حول نزاع تجاري متفاقم بين الاتحاد الأوروبي والصين لتفادي حرب تجارية واسعة النطاق تطال العديد من القطاعات. وانتقد الوزير الألماني قرار المفوضية الأوروبية أمس فرض رسوم جمركية على الألواح الشمسية الصينية، في مسعى لمكافحة إغراق السوق الأوروبية بها.

واعتبر روسلر في تصريح تلفزيوني أن قرار المفوضية الأوروبية "خطأ جسيم"، موضحاً أن المشكلة يجب حلها عبر المفاوضات لا عبر المواجهة، مشيرا إلى أن الهدف هو تفادي حرب تجارية ستطال قطاعات أخرى وليس قطاع الألواح الشمسية فقط.

وأشار متحدث باسم الحكومة الألمانية إلى أن برلين ستواصل الضغط على المفوضية الأوروبية لإيجاد "حل ودي" في الأشهر المقبلة عبر إجراء مباحثات مع بكين للحيلولة دون تحول رسوم جمركية مؤقتة على واردات الألواح الشمسية الصينية إلى رسوم دائمة.

إجراء بإجراء
وردا على قرار المفوضية الأوروبية، أعلنت الصين الأربعاء أنها ستجري تحقيقاً حول مدى إغراق النبيذ الأوروبي للسوق الصينية. وبخلاف ألمانيا رحبت فرنسا بقرار المفوضية فرض رسوم جمركية على الألواح الشمسية الصينية التي تباع بأسعار متدنية.

يشار إلى أن الصين تنتج 70% من الألواح الشمسية في العالم وتحتضن أغلب كبريات الشركات المصنعة لهذه المنتجات، ونتيجة للنمو الكبير لهذا القطاع في الصين فإن أوروبا -التي تستوعب الجزء الأكبر من هذه الألواح في العالم- استوردت ما قيمته 21 مليار يورو (27 مليار دولار) من الألواح الشمسية الصينية عام 2011، حسب المفوضية الأوروبية.

المصدر : وكالات