تقدم بمباحثات قبرص مع دائنيها الدوليين

Bank's customers wait for the refill with cash of the automated teller machine (ATM) of a Cyrus bank branch in Athens on March 21, 2013. Cypriot leaders are to decide on a newly drawn up plan aimed at securing a bailout for the near-bankrupt eurozone member, after parliament rejected a controversial tax on savings. AFP PHOTO / LOUISA GOULIAMAKI
undefined

قال وزير المالية القبرصي ميشاليس ساريس اليوم إن هناك تقدما في المحادثات مع الدائنين الدوليين بشأن خطة إنقاذ البلاد، وأضاف عقب اجتماعه مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي أن ثمة قضية أو اثنتين ما زالتا عالقتين.

وتسابق السلطات القبرصية الزمن لتوفير مبلغ 5.8 مليارات يورو (7.5 مليارات دولار) من أجل الحصول على حزمة إنقاذ من الدائنين، تصل قيمتها إلى عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار).

وأشار ساريس إلى أن الخبراء منكبون على تفاصيل حزمة الإنقاذ التي تقترحها الحكومة القبرصية، موضحا أن جزءا من هذه المباحثات يتركز على مقترح فرض ضريبة على الودائع الكبيرة في بنك قبرص، وهو أكبر البنوك المحلية.

وتسعى نيقوسيا لفرض ضريبة لمرة واحدة بنسبة 25% على الودائع التي تفوق قيمتها مائة ألف يورو (130 ألف دولار) الموجودة في بنك قبرص، وإعادة هيكلة بنك لايكي (البنك الشعبي) -ثاني أكبر البنوك القبرصية- بحيث يتم إحداث بنك لتدبير الأصول الجيدة وآخر لإدارة الأصول الرديئة.

مهلة وتصويت
وقد أمهل البنك المركزي الأوروبي قبرص إلى غاية بعد غد الاثنين لوضع خطة جديدة لجمع 5.7 مليارات يورو (7.5 مليارات دولار) أو التعرض لتوقف تمويل البنوك، الأمر الذي سيعني حدوث كارثة مالية.

ومن المقرر أن يصوت نواب البرلمان في وقت لاحق مساء اليوم السبت على ضريبة الودائع الكبيرة، وكان البرلمان قد رفض الثلاثاء الماضي تمرير مشروع قانون يفرض ضريبة على كافة الودائع المصرفية، وبعد التصويت سيتوجه الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس وزعماء حزبيون قبارصة إلى بروكسل لبحث الخطة مع مسؤولين في منطقة اليورو.

كما ينتظر أن يلتقي وزراء مالية مجموعة اليورو في بروكسل مساء الأحد لتقييم الخطة الجديدة لقبرص، ومناقشة منحها حزمة إنقاذ محتملة، واتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت البنوك القبرصية ستواصل الحصول على أموال من المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل عندما تفتح مجددا.

المصدر : وكالات