ارتفاع لافت لواردات الصين من نفط إيران

REUTERS/Oil tanks are seen at a Sinopec plant in Hefei, east China's Anhui province June 20, 2008.
undefined

ارتفعت واردات الصين من النفط الإيراني الخام بنسبة 81% على أساس يومي في فبراير/شباط الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي وزيادة بنسبة 68% مقارنة بيناير/كانون الثاني الماضي، وذلك طبقا لما أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية التي صدرت اليوم.

ووفقا للبيانات فإن الصين اشترت نحو مليون طن من النفط الخام في فبراير/شباط الماضي أو ما يعادل نحو 521330 برميلا يوميا مقابل 309906 براميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي، وكانت الصين استوردت 288576 برميلا من الخام الإيراني في فبراير/شباط 2012.

وبذلك تحافظ الصين على مكانتها كأكبر زبون للنفط الإيراني. وقد أبدت مرارا معارضتها لفرض عقوبات خارج إطار الأمم المتحدة كالتي تفرضها الولايات المتحدة على طهران.

وجاء الارتفاع بمشتريات الصين من نفط إيران على أساس سنوي الشهر الماضي بعد انخفاض بالمشتريات الصينية من نفط إيران العام السابق، ففي الربع الأول من 2012 تراجعت المشتريات الصينية من نفط إيران بمقدار الثلث عن العام السابق بسبب خلافات على شروط التعاقد بين الجانبين.

وتتعرض الصين مع مشترين كبار آخرين للنفط الإيراني بينهم الهند واليابان وكوريا الجنوبية لضغوط من الولايات المتحدة منذ العام الماضي لتقليص وارداتهم من الخام الإيراني تنفيذا لعقوبات غربية مفروضة على طهران بسبب استمراراها بتطوير برنامجها النووي.

المصدر : رويترز