اليابان تكتشف مصدرا جديدا للطاقة

epa03619833 A handout photo taken and made available by the Japan Oil, Gas and Metals National Corporation (JOGMEC) on 12 March 2013 shows gas flames expelled from a burner on the deep-sea drilling vessel 'Chikyu' in the Pacific off Aichi Prefecture, central Japan. The Japanese Economy, Trade and Industry Ministry announced on 12 March 2013 that they succeeded for the first in the world to extract methane gas from methane hydrate layers in the seabed. As Japan lacks of fossil fuel reserves, there is great hope in this new technology as methane hydrate covers wide areas in the seabed around the country. EPA/JOGMEC/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined

أعلنت اليابان اليوم نجاحها في الوصول إلى مصدر جديد للطاقة، وهو غاز يسمى "هيدرات الميثان" يستخرج من قاع البحر في المحيط الهادئ. مما يجعلها الأولى عالميا في هذا المجال.

ونقل عن مسؤول في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية قوله إنه تم البدء في إنتاج كمية معيّنة من غاز الميثان صباح الثلاثاء.

واعتبر أن عملية الاستخراج التجريبي خطوة رئيسية في اتجاه تنمية مصدر الطاقة الجديد على نطاق تجاري.

ولفت إلى أنه في حال استخراج الغاز بشكل ثابت مدة أسبوعين بهذه الطريقة، سيكون ذلك خطوة مهمة باتجاه التطوير التجاري المستقبلي للمورد.

ويعتقد أن غاز "هيدرات الميثان" يوجد في منطقة واسعة من المياه المحيطة باليابان. وتظهر التقديرات أن استخراج كميات من هذا الغاز يمكنها تغطية الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي لنحو مائة عام.

وتعتمد اليابان على استيراد الغاز المسال من عدد من الدول، إذ يصل متوسط استيرادها السنوي منه إلى نحو 90 مليون طن.

المصدر : وكالات