توقعات بارتفاع أسعار النفط في الأشهر القادمة

epa000357369 Several Acehnesse employees load kerosene in front of Pertamina drum inside Pertamina Oil Depot in Krueng Raya, Aceh Besar, Indonesia on Friday 28 January 2005. Today marks the 100th day of the administration of President Susilo Bambang Yudhoyono. According to many assessments, his government has yet to produce results in terms of the economy, having failed to bring improvement to the country's investment and business climate. Susilo's administration has named three high-profile cases -- Cemex SA in the dispute over state-owned PT Semen Gresik, the Karaha Bodas Company (KBC) power station dispute, and a row between state firm Pertamina and ExxonMobil over the Cepu gas and oil field -- as its top priority. EPA/BAGUS INDAHONO

undefined

تنبئ الزيادة على الطلب وتراجع إمدادات النفط في العالم بارتفاع الأسعار في السوق على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

وفي تقريرها الشهري الذي صدر اليوم، ذكرت وكالة الطاقة الدولية أنه بعد ثمانية فصول متوالية من الانكماش، عاد الطلب على النفط في الدول الصناعية للنمو في الربع الثاني من العام الحالي. ومنذ ذلك الحين تسارع الطلب على الوقود، لا سيما في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وذكرت الوكالة أنه في الشهر الماضي قفز الطلب الأميركي على النفط  إلى أكثر من عشرين مليون برميل يوميا للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2008.

وقال رئيس إدارة أسواق وصناعة النفط في الوكالة، أنطوان هالف، إن الاتجاه العام يبين نمو الطلب على النفط ليس في الولايات المتحدة وحدها بل في أوروبا أيضا. وأضاف "يبدو الآن أن الانكماش الكبير للطلب الذي شهدناه في السنوات الأخيرة توقف والاتجاه قد انعكس".

واستقرت أسعار النفط على مدار السنوات الثلاث الماضية، واقتربت في المتوسط من 110 دولارات. ويتزايد الطلب على الوقود في ظل تسارع النمو الاقتصادي.

ورفعت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط 145 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2013، وبمقدار 110 آلاف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2014، وبذلك يرتفع إجمالي الاستهلاك العالمي للنفط لأكثر من 92.4 مليون برميل يوميا العام المقبل.

وبفضل ذلك ستحتاج منظمة أوبك لضخ مزيد من النفط العام المقبل. ورفعت الوكالة التقديرات للطلب على نفط أوبك بمقدار مائتي ألف برميل إلى 29.3 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز