تضارب إزاء مستوى إنتاج النفط الإيراني

Gas flares from an oil production platform at the Soroush oil fields in the Persian Gulf, 1,250 km (776 miles) south of the capital Tehran in this July 25, 2005 file photo. Iran's top crude buyers in Asia have just weeks to come up with ways, which have proved elusive so far, to keep the imports flowing without falling foul of the toughest Western sanctions to date against Tehran's oil trade, reported June 6, 2012. Picture taken July 25, 2005. To match Analysis IRAN-OIL/ASIA REUTERS/Raheb Homavandi/Files (IRAN - Tags: ENERGY BUSINESS)
undefined

قال وزير النفط الإيراني رستم قاسمي إن إنتاج بلاده من النفط الخام سيظل مستقرا في العام الحالي مقارنة مع العام الماضي.

وتتناقض تصريحات الوزير التي أدلى بها لوكالة أنباء إيرانية أمس، مع توقعات لإدارة معلومات الطاقة الأميركية التي تقدر انخفاض الإنتاج الإيراني من النفط الخام هذا العام بشكل كبير.

وبحسب أرقام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، فقد أنتجت إيران ما معدله نحو 3.5 ملايين برميل يوميا من النفط الخام في العام 2011.

وتقدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن يتراجع الإنتاج الإيراني نحو 850 ألف برميل يوميا، ليبلغ معدل الإنتاج اليومي للعام الجاري 2.7 مليون برميل. وأضافت أن الإنتاج سيتراجع عام 2013 بواقع 200 ألف برميل يوميا، ليصبح المعدل 2.5 مليون برميل.

ويعاني قطاع النفط الإيراني من نقص الاستثمارات اللازمة لتعويض تراجعات طبيعية في الإنتاجية، كما أن العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي تجعل من الصعب على الشركات الأجنبية المستثمرة مواصلة نشاطها في أعمال التنقيب والاستخراج في إيران.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حظر استيراد النفط الإيراني اعتبارا من أول يوليو/تموز الماضي.

قاسمي أكد أن هناك مشترين تقليديينلم يوقفوا استيراد نفط إيران (الأوروبية-أرشيف)
قاسمي أكد أن هناك مشترين تقليديينلم يوقفوا استيراد نفط إيران (الأوروبية-أرشيف)

إصرار إيراني
ويصر المسؤولون الإيرانيون في تصريحاتهم على أن قطاعي النفط والمبيعات لم يتأثرا بالعقوبات، وقال قاسمي إن عددا من حقول النفط والغاز الجديدة اكتشف في العام الماضي، وإن أرقاما جديدة لاحتياطيات البلاد من الطاقة ستعلن قريبا.

وقبل أيام أوضح قاسمي عبر موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت أن الأسواق العالمية تتلقى الخام الإيراني، مؤكدا أن لبلاده مشترين تقليديين لم يوقفوا استيرادهم للنفط الإيراني.

وكان تقرير صدر الشهر الماضي عن وكالة الطاقة الدولية قد بيّن أن العراق تجاوز إيران بحجم إنتاجه للنفط الخام في يوليو/تموز الماضي، وذلك لأول مرة منذ العام 1980، وهو ما يؤشر على شدة تأثير العقوبات الغربية على طهران بتزامن مع تعافي قطاع الطاقة العراقي.

وأوضحت الوكالة أن العراق أنتج في يوليو/تموز الماضي أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا، في حين بلغ إنتاج إيران في نفس الشهر نحو 2.9 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز