كردستان العراق تهدد بوقف تصدير النفط

epa02373520 (FILE) A file photo dated 01 Junre 2009 of Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. Iraq has around 143 billion barrels of crude oil reserves, about 24 per cent more than previous estimates, the Iraqi Minister of Oil said on 04 October 2010. The reserves are mostly located in 66 oil fields in southern Iraq,
undefined

هددت سلطات كردستان العراق اليوم الثلاثاء بوقف تصدير النفط مجددا الشهر القادم ما لم تعجل الحكومة المركزية في بغداد بدفع مستحقات مالية لشركات نفطية تعمل بالإقليم.

وقال مسؤول بارز بحكومة كردستان إنها لم تتلق أي بادرة من الحكومة المركزية بشأن مستحقات الشركات, ولذلك فإنها تتجه إلى وقف تصدير الخام من حقول كردستان مطلع سبتمبر/أيلول.

وهناك خلاف قائم منذ شهور طويلة بين أربيل وبغداد بشأن إبرام العقود وتوزيع العائدات النفطية, وتسبب الخلاف في وقف الصادرات من شمال العراق مرارا.  

وكانت سلطات الإقليم أوقفت في أبريل/نيسان الماضي تصدير النفط (عبر تركيا) بحجة أن حكومة نوري المالكي لم تسدد مستحقات الشركات النفطية العاملة هناك بموجب اتفاقات سابقة بين الطرفين.

ولم تستأنف حكومة كردستان الصادرات إلا هذا الشهر, وأمهلت بغداد شهرا لدفع ما عليها من مستحقات وإلا عاودت وقف ضخ النفط.

وفي العاصمة العراقية, قال أحد مستشاري رئيس الحكومة إن بغداد لم تتلق وصولات بنفقات شركات النفط, مضيفا أنه يتعين إجراء مزيد من التدقيق قبل الموافقة على سداد المبالغ التي تطلبها حكومة كردستان العراق.

وفي وقت سابق اليوم, توقعت مصادر تجارية وملاحية عراقية أن تزيد صادرات النفط من خام كركوك الشهر القادم رغم تأخر الصادرات لما يقرب من شهر, ورغم التوتر القائم بين أربيل وبغداد.

المصدر : رويترز