السودان يراجع رسوم عبور نفط الجنوب

JVA02 - Addis Ababa, -, ETHIOPIA : Mutrif Siddiq (R), member of Khartoum's delegation, speaks to reporters in Addis Ababa on July 23, 2012. Sudan today turned down South Sudan's proposal of a higher oil transit fee and an 8.2 billion USD financial deal, ruling out any comprehensive settlement of outstanding issues by the August 2 deadline. AFP PHOTO / JENNY VAUGHAN
undefined

كشف مسؤول سوداني اليوم أن الخرطوم ستراجع قيمة رسوم عبور نفط جوبا عندما يستأنف الطرفان غدا مباحثاتهما بأديس أبابا لوضع حد للنزاع النفطي الذي نشب بينهما، وكانت هذه المباحثات قد توقفت في أبريل/نيسان الماضي عندما احتلت جنوب السودان لفترة قصيرة منطقة هجليج النفطية التي تؤمن ثلث الإنتاج النفطي للسودان.

وقال مطرف صديق المتحدث باسم وفد المفاوضين السودانيين إن موقف بلاده بشأن الرسوم سيطرأ عليه تغيير بناء على الموقف الجديد الذي أبدته جوبا، وذلك في تقريب الهوة بين عرض كل دولة، إذ قالت جوبا أول أمس الاثنين إنها ستدفع ما بين 7.26 دولارات و9.10 دولارات لكل برميل يضخ عبر الأنابيب المملوكة لدولة السودان، غير أن الخرطوم طلبت في وقت سابق 36 دولارا للبرميل.

وكانت جنوب السودان قد أوقفت ضخ إنتاجها النفطي البالغ 350 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي بعد اتهامها للخرطوم بسرقته مقابل مستحقات عبور غير مؤداة، وتشكل عائدات النفط قرابة 98% من إيرادات خزينة دولة جنوب السودان الوليدة.

تبعات
وقد خسر السودان قرابة 3.2 مليارات دولار جراء فقدان ثلاثة أرباع إيراداته النفطية بعد انفصال الجنوب قبل عام، وتعد عائدات النفط المصدر الأساس لاحتياطي البلاد من العملات الأجنبية، وقد أدت هذه الخسارة إلى اعتماد حكومة الخرطوم إجراءات تقشفية أبرزها خفض دعم الوقود والاستغناء عن وظائف حكومية وزيادة الضرائب والرسوم الجمركية.

وقد أمهل مجلس الأمن الدولي دولتي السودان حتى الثاني من الشهر المقبل لإنهاء نزاعاتهما تحت طائلة فرض عقوبات عليهما، ومن بين أبرز عناصر الخلاف مقدار رسوم عبور نفط الجنوب عبر أراضي السودان.

المصدر : رويترز