الصين تعرض قروضا جديدة على أفريقيا

epa01925597 General view of the second China-Africa Summit in the Egyptian resort city of Sharm el-Sheikh on 08 November 2009. The summit afford the leaders from China and Africa the opportunity to adopt a declaration and an action plan to chart the path forward for further China-Africa cooperation from 2010 to 2012 EPA/KHALED EL FIQI
undefined

عرض الرئيس الصيني هو جينتاو قروضا بقيمة 20 مليار دولار على الدول الأفريقية على مدى الأعوام الثلاثة القادمة، وهو ضعف المبلغ الذي عرضه في فترة الأعوام الثلاثة السابقة.

وأدلى الرئيس الصيني بهذا الإعلان في كلمة أمام زعماء أفارقة افتتح بها اليوم قمة صينية أفريقية في بكين تعقد كل ثلاث سنوات.

وفي 2009، وعد رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو أفريقيا بقروض ميسرة قيمتها 10 مليارات دولار، في حين أن الرئيس هو كان أعلن في القمة التي عقدت في 2006 قروضا وائتمانات بقيمة 5 مليارات دولار.

وقال هو إن القروض الصينية تستهدف تعزيز البنية التحتية والإنتاج وتطوير الصناعات الصغيرة في أفريقيا، مشيرا إلى الصداقة المتينة التي تربط الشعبين.

وأضاف أن "على الصين وأفريقيا تعزيز الثقة المتبادلة"، متعهدا بزيادة دعم بلاده لأفريقيا.

يشار إلى أن الصين بدأت في تعزيز علاقاتها مع أفريقيا قبل 60 عاما مع بدء مشروعات صينية لإنشاء خطط حديدية في القارة، لكن استثمارات الصين في أفريقيا زادت بصورة كبيرة في الخمس عشرة سنة الماضية، وأصبحت الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا.

ووصل التبادل التجاري بين الجانبين إلى 166.3 مليار دولار في العام الماضي، ارتفاعا من 20 مليار دولار فقط قبل عشر سنوات، وبزيادة 83% عن 2009.

 
المصدر : وكالات