عدد السياح بالعالم يصل إلى مليار

epa01803023 A handout picture made available by Egyptian Supreme Council of Antiquities on 22 July 2009 shows Egyptian Dr. Zahi Hawass, Secretary General of Supreme Council of Antiquities (5-R) and Princess Seri (4-L), granddaughter of the King of Thailand, posing with friends for photographers during her visit to Giza Plateau pyramid complex, on the outskirts of Cairo, Egypt, 21 July 2009. EPA/EGYPTIAN SUPREME COUNCIL OF ANTIQUITIES/HO EDITORIAL USE ONLY
undefined
توقعت منظمة السياحة العالمية أن يصل عدد السياح في العالم خلال العام الحالي إلى مليار شخص.
 
وأكد الأمين العام للمنظمة الأردني طالب الرفاعي أمام مؤتمر السياحة والإعلام على أن الحركة السياحية استمرت في التدفق بالعديد من دول العالم رغم الأزمات الاقتصادية والسياسية التي مرت بها غالبية دول العالم.
 
وقال إن التدفق السياحي يحمل آفاقا طيبة في تطوير اقتصادات عدد كبير من الدول وتحسين دخول مواطنيها.

ورجح الرفاعي -في المؤتمر الذي بدأ فعالياته مساء السبت في منتجع مرسى علم على سواحل البحر الأحمر في مصر– أن يشهد العام 2015 مزيدا من التطور والنمو السياحي بعد أن تتجاوز العديد من الدول أزماتها. وأشار إلى أن المنظمة تتوقع أن يصل تعداد السياح في العام 2030 إلى نحو 1.8 مليار شخص.

الرفاعي توقع أن يصل تعداد السياح في 2030 لنحو 1.8 مليار شخص (الجزيرة نت-أرشيف)
الرفاعي توقع أن يصل تعداد السياح في 2030 لنحو 1.8 مليار شخص (الجزيرة نت-أرشيف)

وبالنسبة للسياحة في بلدان الربيع العربي، فقد حث الرفاعي الإعلام للعب دور متقدم في تشجيع الحركة السياحية إلى هذه البلدان التي شهدت تراجعا كبيرا في الحركة السياحية خلال العام الماضي بسبب الاضطرابات السياسية التي شهدتها.

واعتبر أن "كل سائح يصل لمصر فإنه يسهم بطريقة غير مباشرة في تحول هذا البلد إلى الديمقراطية"، وقال إن هذا ينطبق أيضا على بقية دول الربيع العربي.

مصر وتونس
ولفت الرفاعي إلى أن قراءة الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري لعدد السياح الواصلين إلى مصر وتونس يبشر بإمكانية عودة السياحة في هذين البلدين هذا العام بمثل معدلاتها التي وصلتها في 2010، مشيرا إلى أنها مرشحة للتطور في العام التالي.

وذكر أن نسبة السياحة تراجعت في بلاد الربيع العربي بشكل عام بما يقارب ما معدله 12% خلال العام  الماضي.

وعن السياحة في بلدان الخليج العربي، بين الرفاعي أن تراجع السياحة في دول الربيع العربي رفع من عدد السياح الذين اتجهوا إلى بلدان الخليج.

من جهته ركز وزير السياحة المصري منير فخري على العلاقة الوثيقة بين الإعلام والسياحة وطلب من الإعلاميين أن "يكونوا موضوعيين في نقل الصورة الحقيقية عما يجري في مصر بدون مبالغات".

المصدر : الفرنسية