إضراب عام بإسبانيا رفضا للتقشف

Madrid, -, SPAIN : A "Guardia Civil" police officer walks along desmonstrators during a day of national strike in central Madrid on March 29, 2012. Spaniards waged a 24-hour general strike on March 29 slashing services in anger over labour reforms and austerity cuts at a time of recession and soaring unemployment. AFP PHOTO/ DOMINIQUE FAGET
undefined

قالت نقابات عمالية بإسبانيا إن نسبة المشاركة كانت مرتفعة في الإضراب العام الذي دعت إليه اليوم احتجاجا على التقشف بالميزانية العامة وإدخال إصلاحات بسوق الشغل تجعل تسريح العمال أقل كلفة للمُشغلين، وأضافت النقابات أن الإضراب شل أغلب قطاعات الصناعات الثقيلة بينما تقول الحكومة إن اليوم يمر بشكل عادي.

وأشارت متحدثة باسم وزارة الداخلية إلى أن العمال التحقوا اليوم بأماكن عملهم في ظروف عادية وهادئة إلى حوالي السادسة صباحا بتوقيت غرينتش، وأضافت أن الشرطة اعتقلت نحو 58 محتجا منذ انطلاق الإضراب منتصف الليل كان يحولون دون ركوب عمال حافلات تقلهم لأماكن عملهم.

وتعترض فئات من الإسبان على توجه حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي لاعتماد ميزانية تقشفية للعام الجاري تتيح لمدريد الوفاء بتعهداتها للاتحاد الأوروبي بتقليص عجز الموازنة، في وقت يمر فيه اقتصاد البلاد في مرحلة ركود مطبوعة بتفاقم نسبة البطالة.

شلل المصانع
وقالت نقابتا "كومسيونيس أوبريراس" و"يو جي تي"، وهما الأكبر بإسبانيا، إن الإضراب أحدث شللا شبه كلي بالمصانع في دوام الليل، وإن 85% من عمال قطاع الصناعات الغذائية انضموا لحركة الإضراب.

وقد رفع المضربون لافتات وأعلاما أمام شركات وبنوك وسوق البيع بالجملة ومحطات النقل العمومي بالعاصمة مدريد، للتعبير عن رفضهم لتدابير التقشف ولإدخال التعديلات المقترحة لقوانين الشغل، والتي تراه حكومة مدريد ضرورية لتقليص نسبة البطالة المرتفعة في البلاد، والتي تناهز 22.85% وهي النسبة الأعلى بالدول الأوروبية.

ويعد الإضراب -الذي يدوم 24 ساعة- الأول من نوعه في عهد راخوي الذي تولى رئاسة الحكومة منذ مائة يوم، وقبل يوم من الإعلان المتوقع لميزانية تقشفية صارمة تشمل خفض الإنفاق بنحو عشرين مليار يورو (26 مليار دولار) لتقليص العجز من 8.51% إلى 5.3%.

المصدر : وكالات