أوباما: يمكن تجنب "الهاوية المالية"

nEWTOWN, Connecticut, UNITED STATES : NEWTOWN, CT - DECEMBER 16: (L-R) Newtown residents Claire Swanson, Kate Suba, Jaden Albrecht, Simran Chand and New London, Connecticut residents Rachel Pullen and her son Landon DeCecco, hold candles at a memorial for victims on the first Sunday following the mass shooting at Sandy Hook Elementary School on December 16, 2012 in Newtown, Connecticut. U.S. President Barack Obama visited the grief stricken town today. Mario Tama/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined
دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة الكونغرس إلى تبني خطة أكثر تواضعا من تلك التي جرى الحديث عنها في الأسابيع الأخيرة من أجل تفادي ما أسماه الهاوية المالية المحتومة مطلع العام المقبل ولمنع بدء تدابير التقشف القاسية.

وقال أوباما في كلمة مقتضبة في البيت الأبيض "هذا أمر بإمكاننا حله، هذا لن يتطلب كثيرا من الجهد، علينا فقط أن نقوم بما هو ضروري".

وأضاف أوباما أنه لا يزال على استعداد ويرغب في التوصل إلى حزمة شاملة لتجنب ما يسمى بحافة الهاوية المالية بسبب زيادة الضرائب وخفض الإنفاق بما يهدد بعرقلة الاقتصاد الأميركي. كما أظهر استعدادا للنظر في إجراء جزئي يمكن أن يؤدي تدريجيا للتوصل إلى حلول على المدى الطويل.

يأتي ذلك بعد فشل خطة إنقاذ تقدم بها الجمهوريون في مجلس النواب لمنع البلاد من الوقوع في "الهاوية المالية" التي تنتظر الأميركيين في الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وتستهدف الخطة التي يعارضها الديمقراطيون والرئيس باراك أوباما زيادة الضرائب على الأسر التي يزيد دخلها السنوي على مليون دولار، بينما يريد أوباما زيادتها على الأسر التي يزيد دخلها على 250 ألف دولار.

وكان البيت الأبيض رفض أوائل الشهر الجاري اقتراحا تقدم به الجمهوريون في الكونغرس لتفادي ما يسمى "الهاوية المالية"، ويتضمن إصلاحات ضريبية وتخفيضات في الإنفاق، وبرر رفض المقترح بأنه لا يفي بوعد الرئيس باراك أوباما بزيادة الضرائب على الأميركيين الأكثر ثراء.

المصدر : وكالات