عجز ميزانية اليونان يتقلص 40%

epa03437513 Protesters shout slogans during a demonstration in central Athens, Greece, 18 October 2012. Greek trade unions called a 24-hour general strike to oppose new austerity measures. Greek trade unions called a 24-hour general strike to oppose new austerity measures. With unemployment passing 25 per cent, Greece has introduced harsh austerity measures and is in the process of negotiating more salary and pension cuts as well as labor reforms in a desperate bid to lower its deficit. EPA/ALEXANDROS BELTES
undefined

قالت وزارة المالية اليونانية أمس الاثنين إن عجز ميزانية الحكومة تقلص 40% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام الجاري، وهبط العجز في الفترة الماضية بفعل تراجع الإنفاق على السلطات المحلية والضمان الاجتماعي من 21.9 مليار يورو (28.3 مليار دولار) في الفترة نفسها من 2011 إلى 12.9 مليار يورو (16.7 مليار دولار) خلال المدة ذاتها من العام الجاري.

وقال كريستوس ستايكوراس نائب وزير المالية اليوناني إن أداء الميزانية "مُرض ويتجاوز التقديرات، ويؤدي ذلك لتوقع نتائج جيدة في 2012 مما يشكل قاعدة لفائض أساسي في 2013".

وأدت إجراءات التقشف الصارم التي فرضها الدائنون الدوليون على اليونان إلى انخفاض صافي الإيرادات قليلا بنسبة 1.5% لتناهز قيمتها 45.8 مليار يورو (59 مليار دولار) مقارنة بالمرحلة نفسها من العام الماضي رغم زيادة الضرائب، وهي الإجراءات التي أثارت سخطا شعبيا تجلى في توالي الإضرابات والاحتجاجات والمسيرات الرافضة لتدابير التقشف.

وتسعى أثينا لخفض العجز بنسبة 35% هذا العام بقيمة 12.9 مليار يورو (16.6 مليار دولار)، أي 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي، وفي محاولة لتعويض هبوط العائدات خفضت وزارة المالية الاستثمارات العمومية بنحو الخُمس.

تمديد العرض
من جانب آخر، قالت الوكالة اليونانية لإدارة الديون أمس إن أثينا مددت المهلة المحددة لبرنامج إعادة شراء ديونها لمدة يوم في محاولة للحصول على المزيد من العروض الإضافية من حاملي سندات ديونها من مستثمري القطاع الخاص، حيث تطمح لبلوغ رقم مستهدف هو 30 مليار يورو (38 مليار دولار).

وقالت الوكالة إن العرض سيكون متاحا حتى اليوم الثلاثاء، وكانت المهلة انتهت في الأصل يوم الجمعة الماضي، ويعد برنامج إعادة شراء ديون اليونان جزءا من حزمة أوسع لتخفيف الديون بقيمة 40 مليار يورو (51 مليار دولار) وأيضا شرطا من شروط حزمة الإنقاذ المالي الدولي لليونان.

المصدر : وكالات