صبرة: 60 مليار دولار لمنع انهيار سوريا

epa03480153 George Sabra President of the Syrian National Council (SNC) and member of the National Coalition of the Syrian Revolution and Opposition Forces gives his speech during the 'Partnership to Invest in Future Syria' conference in Gulf emirate of Dubai, United Arab Emirates on 21 November 2012. Business leader from EU, UAE participate in sustained discussions to identify strategies for supporting Syria's future development and growth, in a one day conference which over 500 regional and international business people. EPA/ALI HAIDER
undefined

قال رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرة اليوم إن المعارضة السورية بحاجة لستين مليار دولار للحؤول دون انهيار اقتصاد سوريا خلال الأشهر الستة الأولى من انهيار نظام الرئيس بشار الأسد، وأضاف صبرة للصحافيين بمناسبة اجتماع في دبي تحت عنوان "الشراكة من أجل الاستثمار في سوريا المستقبل" أن المبلغ المذكور هو قيمة المعونات المستعجلة المطلوبة من أجل إعادة إعمار البلاد.

واعتبر صبرة أن هذه المساعدات المالية ضرورية لمعالجة المشاكل الأكثر إلحاحا، وأبرزها إعادة إسكان السوريين الذين فقدوا منازلهم حيث دمر نحو 2.5 مليون مسكن منذ اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011.

وأوضحت المعارضة البارزة فرح الأتاسي أن البنوك السورية والبنك المركزي السوري ستكون بحاجة لأموال منذ اليوم الأول من سقوط النظام من أجل تأمين الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وخدمات صحية، وأضافت الأتاسي في تصريح صحافي أن من الضروري تلافي انهيار الدولة السورية "لأن من شأن ذلك التسبب في مشكلات أمنية واقتصادية".

ويشارك أكثر من 500 ممثل عن العديد من الدول في الاجتماع المنعقد في دبي، الذي يبحث دور القطاع العام في إعادة إعمار سوريا، ويعد الاجتماع الثاني من نوعه في الإمارات.

هبوط الليرة
وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة الثورة التابعة للنظام السوري اليوم أن هناك إقبالا كبيرا وجنونيا على شراء الدولار وبعض العملات الأجنبية الرئيسية في السوق السوداء، وهو ما أوصل سعر الدولار مقابل الليرة السورية إلى 79 ليرة شراء و80 ليرة بيعا.

وربط بنكيون سوريون الإقبال الكبير على شراء الدولار والعملات الأجنبية في الأيام الأخيرة بتطور الأوضاع السياسية والميدانية وخشية السكان من انهيار العملة المحلية، وأشارت الصحيفة السورية إلى أن الليرة شهدت نقصا في قيمتها الشرائية بلغ قرابة 50% وفق مختصين ماليين.

المصدر : وكالات