تخفيض توقعات نمو التجارة العالمية

epa02093510 French Pascal Lamy, World Trade Organization Director-General, speaks during a press conference about the topics Stocktaking and World Trade in 2009, Prospects for 2010, at the World Trade Organization (WTO) headquarters in Geneva, Switzerland, 26 March 2010.

رجح رئيس منظمة التجارة العالمية باسكال لامي أن تقوم المنظمة بتخفيض توقعاتها لنمو التجارة العالمية هذا العام، عازيا الأمر إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي.

يذكر أن التوقعات الحالية للمنظمة هي أن تحقق التجارة العالمية نموا بنسبة 6.5% في عام 2011.

تجدر الإشارة إلى أن التجارة العالمية كانت تعافت بدرجة كبيرة العام الماضي، فنمت بنسبة 14.5% بعد تأثرها بشكل حاد بتداعيات الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في 2008، فتراجعت التجارة العالمية بنسبة 12 % في 2010.

وحول جهود تحرير التجارة العالمية، أوضح لامي أنه رغم توقف جولة مفاوضات الدوحة لتحرير التجارة العالمية فعليا، فإنه تم إحراز تقدم في مجالات أخرى من الدبلوماسية التجارية، على الرغم من التباطؤ الناتج عن صعوبة الظروف الاقتصادية.

ورجح أن تتم الموافقة خلال اجتماع وزاري سيعقد في ديسمبر/كانون الأول على انضمام روسيا لمنظمة التجارة، مشيرا إلى أن محادثات متقدمة جرت في هذا الموضوع.

المصدر : وكالات