تكلفة باهظة لإعادة الإعمار باليابان

f_Cars washed inland by the tsunami sit in debris-covered water outside Sendai in Miyage prefecture on March 13, 2011 two days after a massive 8.9 magnitude earthquake and tsunami hit the region.


رجحت الحكومة اليابانية أن تصل قيمة كلفة إعادة إعمار ما دمره الزلزال وموجات تسونامي التي عصفت بالبلاد في مارس/آذار الماضي إلى 152 مليار دولار على مدى خمس سنوات، وكانت الكارثة الطبيعية قد ألحقت أضرارا فادحة بأجزاء شاسعة من شمالي اليابان.

ودعت مسودة خطة حكومية خاصة بعملية التعمير إلى استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مع تلاشي ثقة الرأي العام في الطاقة النووية بعد حادث انفجار في محطة فوكوشيما داييتشي النووية.

ولم تحسم المسودة حتى الآن ما إن كان سيجرى فرض ضرائب جديدة لتمويلها.

وتشمل مسودة الخطة تركيب بعض أضخم منشآت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اليابانية في المنطقة التي ضربتها الكارثة.

وتعتزم طوكيو الانتهاء من خطة إعادة البناء بنهاية الشهر الحالي لتصبح العمود الفقري لميزانية تكميلية ثالثة ستوضع خلال بضعة أشهر.

وفي مطلع الشهر الجاري أقرت الحكومة اليابانية ميزانية إضافية بقيمة 24.7 مليار دولار لمواجهة نفقات الإغاثة من الكوارث، وقبلها اعتمدت في مايو/أيار الماضي ميزانية للطوارئ بقيمة 49.4 مليار دولار.

ويرجح مراقبون أن تتسبب تكاليف إعادة البناء في تفاقم عجز الميزانية العامة للدولة التي تنوء بالفعل تحت وطأة ديون تعادل مثلي حجم اقتصادها البالغ خمسة تريليونات دولار.

المصدر : رويترز