نمو ضعيف للاقتصاد البريطاني

REUTERS / Houses are seen behind a residential street sign in London December 1, 2008. British lender Royal Bank of Scotland on Monday said it would not repossess the homes of mortgage
قطاع الإنشاءات هبط بنسبة 4.7% في أسوأ أداء له منذ الربع الأول في 2009 (رويترز)

أظهرت البيانات الصادرة اليوم نمو الاقتصاد البريطاني خلال الربع الأول من العام الحالي بمعدل 0.5%، وهو ما يشير إلى الطبيعة الهشة لتعافي هذا الاقتصاد.

 
وكان الخبراء قد حذروا من نمو الاقتصاد بأقل من 1% خلال الربع الأول بما يزيد المخاوف من قدرة الحكومة على المضي قدما في برنامج التقشف الصارم الذي يستهدف تقليص عجز الموازنة، ومن المحتمل في الوقت نفسه أن تخفف بيانات النمو الضعيفة الضغوط التي يتعرض لها صناع السياسة النقدية في بنك إنجلترا المركزي من أجل زيادة سعر الفائدة سريعا لكبح جماح التضخم.
 
وتعني الأرقام الجديدة أن الاقتصاد البريطاني نما بصورة ضعيفة منذ سبتمبر/أيلول الماضي وأنه يتخلف عن اقتصادات الدول الصناعية الأخرى.
 
وقالت فيكي ريدوود في مؤسسة كابيتال إيكونوميكس إن النشاط الاقتصادي لا يزال ضعيفا.
 
وتعتبر نسبة النمو في الربع الأول أقل من توقعات بنك إنجلترا المركزي أو مكتب الخزانة، وقد يزيد من انتقادات المعارضة بشأن جدوى إجراءات التقشف في البلاد.
 
وأظهرت الأرقام نمو قطاع الإنتاج الصناعي بنسبة 1.1% وقطاع الخدمات بنسبة 0.9%، وتعتبر هذه النسب جيدة. لكن قطاع الإنشاءات هبط بنسبة 4.7% في أسوأ أداء له منذ الربع الأول في 2009 عندما كانت بريطانيا تعاني من ركود كبير.
المصدر : وكالات