طوكيو وبكين وسول نحو معاهدة تجارية

INDONESIA : US President Barack Obama (8th R) participates in the East Asia Summit family photo, part of the Association of Southeast Asian Nations (ASEAN) summit in Nusa Dua on Indonesia's resort island of Bali on November 19, 2011. Standing in the first row (L to R) are Russian Foreign Minister Sergey Lavrov, Japanese Prime Minister Yoshihiko Noda, Indian Prime Minister Manmohan Singh, South Korean President Lee Myung-Bak, Indonesian President Susilo Bambang Yudhoyono, Obama, Chinese Premier W


كشف مسؤول ياباني رفيع أن زعماء اليابان والصين وكوريا الجنوبية اتفقوا اليوم على السعي لإبرام معاهدة استثمار ثلاثية بنهاية العام الحالي بهدف تسريع محادثات للتوصل إلى اتفاق تجارة حرة بين الدول الثلاث.

وأضاف أن الدول الثلاث والتي تعد أقوى اقتصادات المنطقة اتفقت على الانتهاء من دراسات تجريها الحكومات والشركات والخبراء في الدول الثلاث بشأن اتفاق التجارة الحرة المقترح بنهاية ديسمبر/كانون الأول القادم كي يستطيعوا بدء مفاوضات رسمية.

وأبلغ رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا نظيريه الصيني والكوري الجنوبي خلال قمة ثلاثية على هامش قمة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بجزيرة بالي في إندونيسيا أن الوقت قد حان لإبرام معاهدة الاستثمار حيث بدأت مفاوضات بشأنها منذ أربع سنوات.

وشدد نودا على أهمية إبرام معاهدة استثمار شاملة للمضي قدما صوب اتفاق تجارة حرة بين البلدان الثلاثة.

وتعد تحرير قواعد الاستثمار أحد العوامل المهمة من أجل اتفاقات تجارة حرة أوسع نطاقا.

وأحجم المسؤول عن الإدلاء بتفاصيل عن معاهدة الاستثمار كونها ما زالت قيد التفاوض لكن من شأن معاهدة من هذا النوع أن تعزز بوجه عام استقرار الإطار القانوني للاستثمار وتساعد في تحسين قدرة الشركات على التنبؤ بشأن مناخ الأعمال.

والتقى نودا برئيس الوزراء الصيني ون جياباو والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك قبيل قمة لدول رابطة شرق آسيا (آسيان) حيث سيكون تعزيز التعاون الاقتصادي في المنطقة على رأس جدول الأعمال.

المصدر : رويترز