ارتفاع لافت لمبيعات العقار بالكويت

REUTERS / A night view of Kuwait City on November 27,2008 Kuwaitis complain that growth of the city is on freeze, as the country awaits the Emir Sheikh Sabah alahmed al-Sabah to decide if


أظهرت بيانات رسمية كويتية ارتفاع مبيعات العقارات في البلاد بنسبة 130% في مارس/آذار الماضي مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وبينت أن ذلك جاء نتيجة انتعاش مبيعات العقارات السكنية والاستثمارية.

وبحسب البيانات ارتفعت المبيعات الشهر الماضي إلى 205.83 ملايين دينار (714 مليون دولار) مقارنة مع 89.35 مليون دينار في مارس/آذار 2009.

وزادت مبيعات العقارات السكنية التي تمثل القدر الأكبر من إجمالي الصفقات العقارية بنسبة 194% إلى 141.62 مليون دينار (491 مليون دولار) مقارنة مع 48.16 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكانت المبيعات العقارية -خاصة الوحدات السكنية- قد شهدت تراجعا منذ فرضت الحكومة قيودا عام 2008 تمنع الشركات الخاصة من التعامل في المساكن القائمة لتفادي ارتفاع الأسعار بصورة غير مبررة.

وارتفعت مبيعات العقارات الاستثمارية 90% إلى 49.58 مليون دينار (172 مليون دولار) مقارنة مع نفس الشهر قبل عام.

من جانبه اعتبر بنك الكويت الوطني في مذكرة بحثية صدرت قبل أيام أن المبيعات العقارية في رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، سجلت أقوى أداء لها خلال عامين في مارس/آذار الماضي.

وأضاف البنك أن بيانات الشهر الماضي تشير إلى أنه قد تكون هناك مساحة للارتفاع بصورة غير متوقعة، مدعومة بتحسن الثقة وزيادة الطلب على الأراضي، خاصة في الوقت الذي تمضي فيه الحكومة في خطط التنمية الاقتصادية.

يشار إلى أنه حسب بيانات حكومية، تراجعت مبيعات العقارات في فبراير/شباط الماضي بنسبة 1.7% على أساس سنوي.

المصدر : رويترز