البدء بتنفيذ خط غاز نورث ستريم

A picture made available on 19 December 2007 shows a general view of the oil and gas plant in the city of Novy Urengoy, Russia on
سينقل نورث ستريم 27.5 مليار متر مكعب سنويا من الغار الروسي إلى أوروبا (الأوروبية)

قال تحالف شركات نورث ستريم المشرف على تنفيذ مشروع مد خط غاز روسي إلى أوروبا الغربية إنه حصل على تراخيص روسية وألمانية للبدء في بناء الخط عبر البلطيق ابتداء من أبريل/نيسان القادم.

 
وقال مدير المشروع ماثياس وارنيغ في بيان إن الحصول على الموافقة للبدء في المشروع من موسكو وبرلين تعد أساسية للشروع في بناء الخط.
 
ويتكلف بناء المشروع 7.4 مليارات يورو (11 مليار دولار) وتشرف على إنشائه شركة غازبروم الحكومية الروسية بالتعاون مع شركة أي أون رورغاز وبي أي إس إف وينترشال الألمانيتين.
 
وسيربط الخط مدينة فيبورغ الروسية بغرايسفالد الألمانية ويمر تحت مياه بحر البلطيق ليخترق مياه كل من رورسيا وفنلندا والسويد والدانمارك وألمانيا ودولا أوروبية أخرى.
 
وقال تحالف الشركات إنه حصل على موافقة روسية لبناء جزء يصل طوله إلى 50 كيلومترا من الخط الأصلي الذي يصل طوله إلى 1223 كيلومترا ويخترق مياه عدة دول أوروبية.
 
وكنت الشركات حصلت على موافقة سابقة من السويد والدانمارك. وقد واجه المشروع معارضة من عدة دول  بسبب الأضرار البيئية التي قد يسببها.
 
ويهدف المشروع إلى بناء خطين متوازيين لضخ الغاز تصل طاقتهما إلى 27.5 مليار متر مكعب سنويا.
 
وكانت قد أعدت دراسة جدوى للمشروع عام 1998. وبدأت شركة غاز بروم الروسية في 2005 ببناء جزء منه في الأراضي الروسية.
المصدر : الفرنسية