صادرات الصين بأدنى مستوى في عام

epa : epa01820947 A general view of Waigaoqiao container port in Shanghai, 11 August 2009, China. General Administration of Customs of China released data 11 August
 
قالت الصين الجمعة إن صادراتها انخفضت إلى أدنى معدلاتها في العام خلال نوفمبر/ تشرين الثاني بينما زاد معدل الواردات. كما ارتفع الإنتاج الصناعي وزادت أسعار المستهلكين.
 
وأوضحت الإدارة العامة للجمارك في بيان أن الصادرات انخفضت بنسبة 1.2 % إلى 113.65 مليار دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية, وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة بنسبة 2.1%.
 
وفي المقابل ارتفعت الواردات بنسبة 26.7% خلال الشهر الماضي إلى 94.56 مليار دولار. وبلغ الفائض التجاري 19.9 مليارا منخفضا من 23.99 مليارا فى أكتوبر/ تشرين الأول الماضى.
 
وأظهرت البيانات أن الصادرات بلغت خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 1.07 تريليون دولار، منخفضة بنسبة 18.8 % على نفس الفترة من العام السابق.
 
وأكد برايان جاكسون المحلل الخبير في رويال بنك أوف كندا بهونغ كونغ إن الصادرات من المرجح أن تبدأ في الانتعاش خلال الأشهر القادمة، وأن الاتجاه التصاعدي لا يزال سليما وإيجابيا، ومن المرجح أن يبدأ النمو خلال الشهر المقبل.
 
كما قالت إدارة الجمارك إن نمو الصادرات من المرجح أن يبقى في تحسن الأشهر القليلة المقبلة، وينبغي أن يصل إلى أرقام مزدوجة أوائل عام 2010.

زيادة الانتاج الصناعي
undefinedوأضافت إدارة الجمارك إنه بالشهور الماضية من 2009، وصل الفائض التجارى 177.96 مليار دولار، مقارنة مع 159.23 مليارا الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الاول.
 
من جهة أخرى أكد المركز الوطني للإحصاء، الذي يسجل نشاط ملايين المصانع والورشات بجميع أنحاء البلاد، أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 19.2% في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي مقابل 16.1% فى أكتوبر/ تشرين الأول.

كما أن أسعارالمستهلكين، وهو المقياس الرئيسي للتضخم، ارتفع  بنسبة 0.6% على أساس سنوى فى نوفمبر/ تشرين الثاني، في أول زيادة منذ يناير/ كانون الثاني الماضي.

 
وقال المتحدث باسم المكتب الوطنى للإحصاء شانغ لايون إن الارتفاع الطفيف في الأسعار خلال الانتعاش الاقتصادي سيؤدي إلى النمو الاقتصادي وخلق مزيد من فرص العمل.
 
وأكد المركز أن مبيعات التجزئة، وهي المقياس الرئيسي لإنفاق المستهلكين ارتفعت بنسبة 15.8% في نوفمبر/ تشرين الثاني مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، بانخفاض طفيف عن الزيادة بنسبة 16.2 % التي سجلت بالشهر السابق.
المصدر : الفرنسية