قطر تبيع أسهما بمليارين في باركليز

A Barclays bank logo is pictured in central London, on October 01, 2008. Shares fell in Barclays fell 8% Tuesday October 7, 2008, which also saw Royal Bank of Scotland


undefined
قررت قطر بيع أسهم تملكها في بنك باركليز البريطاني تتجاوز قيمتها 1.3 مليار جنيه إسترليني (2.1 مليار دولار) لتصبح بذلك ثاني مستثمر رئيسي من الشرق الأوسط يقرر تحقيق ربح كبير بخفض حصته في البنك هذا العام.

 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن قطر القابضة ستبيع 379.2 مليون سهم، بعد تحويلها من سندات، بسعر 197.775 بنسا للسهم، على أن تتولى هذه العملية مجموعة كريدي سويس للسندات.

 

وانخفضت حصة "قطر القابضة" بذلك إلى نحو 6.4 % حسب التقرير، في حين انخفضت قيمة أسهم باركليز بواقع 5% لتصل إلى 363 بنسا. 

 

يذكر أن قطر القابضة واحدة من اثنين من الصناديق السيادية الخليجية، بجانب أبو ظبي، قد ساهمت في ضخ 5.8 مليارات جنيه إسترليني من نحو سبعة مليارات احتاجها المصرف البريطاني لزيادة رأس ماله وتفادي استحواذ الحكومة البريطانية على حصص منه العام الماضي.

 

وقال الرئيس التنفيذي لقطر القابضة أحمد السيد إن الخطوة لن تؤثر على تصميم الشركة للبقاء مساهما داعما على الأجل الطويل في البنك، مشيرا إلى أنها تدخل في إطار إستراتيجيتها لإدارة محفظتها الاستثمارية.

 

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لباركليز جون فالي أن الصفقة تهدف لتوسيع قاعدة حملة الأسهم، في حين لا تزال قطر القابضة أكبر حامل للأسهم و"الشريك الرئيسي" فيه.

 

واستثمر الصندوق السيادي القطري أسهما قابلة للتحويل بجانب أوراق مالية بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني في بنك باركليز البريطاني.

المصدر : وكالات + وول ستريت جورنال