المركزيان الأوروبي والبريطاني يبقيان أسعار الفائدة دون تغيير

epa01218237 (FILE) A file photo of the building of the European Central Bank (ECB) behind the Euro sign logo by the artist Otmar Hoerl in Frankfurt, Germany, 27 August 2007. The European Central Bank (ECB) has been forced to walk a fine line on interest rates after slowing growth and renewed inflationary pressures resulted in the bank leaving borrowing costs on hold 10 January 2008

undefined
أبقى البنك المركزي الأوروبي ونظيره البريطاني أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، في خطوة كان يتوقعها المحللون.

وأعلن البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت قراره الخميس المحافظة على سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى 4% منسجما مع التوقعات، إذ إن المخاطر التي تواجه نمو الاقتصاد في منطقة اليورو لم تبلغ الحد الذي تطغى فيه على مخاوف مجلس محافظي البنك من التضخم.

وجاء قرار المركزي الأوروبي في ظل ارتفاع التضخم وتباطؤ نمو الاقتصاد في المنطقة.

وتزايدت الضغوط على خفض أسعار الفائدة الأوروبية لمنطقة اليورو التي تضم 320 مليون نسمة بينما واجه اقتصاد المنطقة ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية وتراجع النشاطات في الأسواق الأميركية وأزمة الأسواق المالية وقفز سعر اليورو الذي يمكن أن يؤدي لخفض الصادرات.

"
تراجع النمو الاقتصادي في منطقة اليورو إلى 0.4% في الربع الأخير من العام الماضي
"

وتراجع النمو الاقتصادي في منطقة اليورو إلى 0.4% في الربع الأخير من العام الماضي مقابل 0.7% في الربع الثالث من 2007.

وواصل اليورو تسجيل مستويات قياسية أمام الدولار حيث بلغت العملة الأوروبية اليوم 1.5347 دولار لأول مرة في تاريخها في ظل تزايد المخاوف بشأن نمو الاقتصاد الأميركي.

وفي لندن قرر بنك إنجلترا المركزي إبقاء سعر الفائدة الرئيسي عند 5.25% مع توقع خفضها في منتصف العام الحالي دعما للاقتصاد للتصدي لأزمة أسواق الائتمان.

وكانت خطوة البنك متوقعة من قبل اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم وعددهم 65 باستثناء شخص واحد.

يشار إلى خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة مرتين في الشهور الثلاثة الماضية لمواجهة أزمة أسواق المال.

المصدر : وكالات