طائرة للتحالف تشعل حريقا بمصفاة نفط الشعيبة العراقية

REUTERS - A general view of Basra's al-Shuaiba oil refinery in southern Iraq, January 2, 2005. Iraqi security forces foiled an attempt

مصفاة الشعيبة بالقرب من البصرة (رويترز-أرشيف)

قال العراق إن طائرة هليوكوبتر تابعة لقوات التحالف أصابت مصفاة نفط الشعيبة بالقرب من البصرة مما أدى إلى إشعال حريق.

 

وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن التقارير الأولية تشير إلى أن طائرة هليوكوبتر هي التي تسببت في إشعال الحريق.

 

ولم يوضح الشهرستاني كيفية إشعال الهليوكوبتر للحريق لكن طائرات الهليوكوبتر عادة ما تطلق أجساما حرارية لتفادي هجمات المسلحين الأرضية. وقال الشهرستاني "إننا طلبنا من قوات التحالف مرات عدة منع طائراتهم من الطيران فوق المصفاة".

 

ونقلت رويترز عن مصدر بشركة نفط الجنوب التي تدير المصفاة قوله إنه قد تم إغلاق المصفاة كإجراء احترازي بعد أن دمر الحريق وحدة لإنتاج الغاز فيها.

 

من جانبه أوضح عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية أن الانفجار حدث في وحدة إنتاج غاز البترول المسال وأنه تم إغلاق الوحدة.

 

ونفى متحدث باسم القوات البريطانية أن تكون أي طائرة من طائرات قوات التحالف تسببت في إشعال الحريق الذي أدى إلى جرح أربعة أشخاص.

 

يشار إلى أن نحو خمسة آلاف جندي بريطاني يرابطون في مطار البصرة وحول المدينة لمساعدة قوات الجيش العراقي.

 

وتعتبر مصفاة الشعيبة أكبر مصفاة في جنوب العراق وتمد السوق العراقية بمنتجات النفط والغاز وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 160 ألف برميل يوميا لكنها تنتج حاليا ما بين 100 و120 ألف برميل.

 

وكان خطأ فني تسبب الأسبوع الماضي في إشعال حريق في مصفاة بيجي شمال العراق مما أدى إلى مقتل أحد العاملين وجرح آخرين. وتصل طاقة مصفاة بيجي إلى أكثر من 200 ألف برميل يوميا.

المصدر : وكالات