مجلس التعاون يطلق مشروع الربط الكهربائي

المرحلة الأولى لمشروع ربط الشبكات الكهربائية الوطنية
قررت دول مجلس التعاون الخليجي إطلاق المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي التي تقدر تكلفتها بأكثر من مليار دولار وتنتهي عام 2008.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول المجلس قررت أثناء اجتماع بالدمام إبرام عقود مع ست شركات لإنجاز المرحلة الأولى التي ستربط شبكات كل من السعودية وقطر والبحرين والكويت.
 
وتغطي السعودية 40% من تكلفة المرحلة الأولى والكويت 36.5%, فيما تتكفل قطر والبحرين بما تبقى.
 
ومن المقرر انتهاء المشروع المكون من ثلاث مراحل أواخر العقد الحالي وسيسهم في خفض تكلفة توليد الطاقة في منطقة الخليج. ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى ثلاثة مليارات دولار وأن يتم ربط الإمارات وعمان في المرحلة الثانية بينما يتم ربط الدول الست ببعضها في المرحلة الأخيرة.
 
يشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي شهدت نمواً كبيراً في استهلاك الطاقة الكهربائية في السنوات الأخيرة. فقد زاد مقدار الطاقة الكهربائية المولدة في هذه الدول من حوالي 198600 غيغاواط/ساعة عام 1998 إلى حوالي 262500 غيغاواط/ساعة عام 2003, أي بمعدل زيادة قدرها 5.7% سنوياً.
 
وتمتلك المملكة العربية السعودية الجزء الأكبر من هذه الطاقة حيث بلغت حوالي 150000 غيغاواط/ساعة عام 2003  تمثل 49% من مجموع طاقة الدول الست، بينما تأتي دولة الإمارات بالمرتبة الثانية حيث تمتلك حوالي 21% من مجموع الطاقة في هذه الدول.
 
وأشار تقرير اقتصادي صادر عن شركة دانة غاز بدبي إلى أن قطر والإمارات شهدتا أعلى معدل للنمو بلغ أكثر من 8%.
المصدر : وكالات