الكويت توقع اتفاقا مع طهران لتزويدها بالمياه

Kuwaiti Oil Minister Shiekh Ahmad al-Fahd al-Sabah (R) and Iranian Oil Minsiter Bijan Zanganeh sit together at the opening ceremony of the 125th meeting of the OPEC conference in Doha June 11, 2003. OPEC on Wednesday said it would agree to hold the line on oil output and push for tighter adherence with existing production limits to defend its $25 crude targetREUTERS


توقع طهران والكويت اليوم بروتوكول اتفاق لنقل نحو 900 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يوميا من جنوب إيران إلى الكويت.

وقد توجه وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد إلى إيران لتوقيع الاتفاق الذي يتضمن مد أنابيب نقل المياه من إيران إلى الكويت.

وكان البلدان قد وقعا مذكرة تفاهم بهذا الشأن في يناير/ كانون الثاني الماضي خلال زيارة إلى طهران قام بها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح بصفته وزيرا للخارجية آنذاك.

وينص المشروع على نقل مياه من نهري قارون وكرخي إلى الكويت عبر خط أنابيب تبلغ كلفته نحو ملياري دولار.

وحسب السفير الإيراني بالكويت سيد جعفر موسوي فإن مدة الاتفاق ثلاثين عاما، وقد بدأت مفاوضات المشروع قبل أكثر من سنتين. وتضمن نقل 900 ألف متر مكعب من المياه عبر أنابيب طولها 520 كم منها 320 كم على سطح الأرض ومائتا كم تحت البحر وذلك لتفادي الأراضي العراقية.

يذكر أن الكويت تعتمد بشكل شبه كامل على تحلية مياه البحر التي تباع للمستهلكين بأسعار مرتفعة، وتنتج نحو 1450 مترا مكعبا من المياه يوميا وتستهلك أغلبها.

المصدر : وكالات