إيني وأموكو تستثمران 2.5 مليار دولار في مشروع غاز بمصر


undefinedقال مصادر في شركة الطاقة الإيطالية العملاقة إيني وشركة النفط البريطانية بي بي أموكو اليوم الأربعاء إن الشركتين ستتعاونان في إقامة مصنع لتسييل الغاز في مصر. ولم تعط المصادر أية تفاصيل حول قيمة المشروع المنتظر.

غير أن تقريرا لصحيفة وول ستريت جورنال قال قبيل إعلان الشركتين إن قيمة المشروع تبلغ نحو 2.5 مليار دولار.

ونقل التقرير عن مصادر قولها إن أموكو وإيني ستشيدان المصنع المذكور في مدينة دمياط المصرية الواقعة على البحر المتوسط وإن الصادرات الأولى ستوجه نحو أسواق دول البحر المتوسط وخاصة إسبانيا.

وأوضحت الصحيفة أنه سيكون بالإمكان بعد تسييل الغاز نقله بواسطة ناقلات إلى دول منها الولايات المتحدة التي تمتلك فيها أموكو مرفأ استقبال والتي يرتفع الطلب وسعر الغاز المسال فيها بمعدل أسرع كثيرا من دول أوروبا.

وقالت إن أموكو وإيني ستملكان من المشروع حصة نسبتها 45% بينما ستمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول النسبة المتبقية.

ويتضمن المشروع بناء وحدتين لإنتاج الغاز المسال طاقة كل منهما نحو أربعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا. وينتظر أن تبلغ كلفة الوحدة الأولى أقل من مليار دولار ويكتمل العمل فيها بنهاية عام 2004.

وقالت الصحيفة إن مصر تتفاوض أيضا على مشروعات لتصدير الغاز مع شركات نفط دولية أخرى منها مجموعة رويال دتش/شل وبي جي كما تبحث إقامة خط أنابيب يربط حقول الغاز المصرية بالأسواق الاستهلاكية في الأردن وسوريا ولبنان.

المصدر : رويترز