"شعب واحد".. فعاليات قطرية احتفالا باليوم الوطني للكويت

"شعب واحد " فعاليات قطرية احتفالا باليوم الوطني للكويت انطلاق فعاليات " شعب واحد " بقطر

سعيد دهري-الدوحة 

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات "شعب واحد" التي ينظمها المكتب الهندسي الخاص القطري في سوق واقف تزامنا مع احتفالات دولة الكويت بيومها الوطني.

وافتتحت هذا المهرجان الفني القطري- الكويتي أهازيج فرق شعبية تمثل التراث الفلكلوري للبلدين، فرسمت فرقة منصور بوصبار القطرية وفرقة معيوف الكويتية لوحة فنية تستحضر ألوان الفن التراثي الخليجي من الفنون البحرية وفن الصوت والسامري وغيرها.

وتجول في ساحات وشوارع سوق واقف التاريخي الفرقة النسائية وفرقة فن "الهبّان"، ونغمات أصوات عناصرها وإيقاعات أغانيها يرجعها صدى أرجاء المكان فيعكس مفردات التراث الغنائي الخليجي في تجلياته الفنية.

فن واحد
وفي هذا الصدد، قال الفنان القطري منصور المهندي إن فرقته المكونة من أكثر من ستين عنصرا تختص بالفن الخليجي الشعبي والتراثي بكامل صنوفه وألوانه الفنية، من فن بحري وفن الصوت والعاشوري والخماري والفجري والسامري، إضافة إلى "الفنون النازحة" مثل فن اللوا وفن الطنبورة وفن الهبان.

وأشار إلى أن تقديم هذه الفنون يهدف للتعريف بغنى التراث الخليجي وتعبيراته الفنية المتنوعة، إضافة إلى تعزيز هذه الفنون وتوثيقها وترسيخها لدى الأجيال المقبلة، حفظا للذاكرة الفنية وصونا للوعي التراثي الشعبي لدولة قطر ومنطقة الخليج العربي عموما.

"شعب واحد" فعاليات قطرية احتفالا باليوم الوطني للكويت(الجزيرة)

وأبرز المهندي أن الفنون الشعبية الخليجية على الرغم من تشابهها العام فإنها تختلف نسبيا من حيث سرعة أو بطء الإيقاعات كما الأمر في فن العاشوري، وتختلف أيضا من حيث المسميات في فروع بعض الفنون "السامري والخماري"، وتختلف من حيث مقامات الألحان، ويتمثل هذا في فن العدساني والحساوي والحدادي، دون أن ينفي هذا الاختلاف البسيط روح الائتلاف في الأداء كلما اجتمعت الفرق الخليجية في مناسبة فنية لتقديم لون من هذه الألوان التراثية.

من جانبه، أكد الفنان الكويتي سلمان معيوف مجلي أن فرقته ستقدم على مدى الأيام الستة للمهرجان مختلف الفنون الشعبية التي يزخر بها التراث الكويتي، خاصة فن الصوت الذي له جمهور واسع في قطر ويحتفي به رواد سوق واقف كثيرا خلال المشاركات الكويتية، كاشفا أن الفرقة الكويتية ستقدم أغنية خاصة مهداة لأهل قطر "عربون" حفاوتهم بإخوتهم في الكويت واحتفائهم بفنونها ويومها الوطني.

من جهته، قال مشرف مهرجان "شعب واحد" عيسى الكعبي إن برنامج الاحتفالية يستمر إلى غاية 26 من الشهر الحالي وتتخلله أربع فعاليات، هي: الفنون الشعبية المشتركة بين قطر والكويت، وأوبريت "وطن واحد" الذي سيقدم مساء يوم 24 فبراير/شباط الحالي في مسرح عبد العزيز ناصر في سوق واقف بمشاركة الفنانين القطريين فهد الكبيسي وعيسى الكبيسي والفنانة العراقية أصيل هميم، فضلا عن حفلات على مدى ستة أيام قص شريط افتتاحها مساء أمس الفنان القطري خالد دلوان، في حين سيحيي الفنانون طارق سليمان وسلمان العماري وإبراهيم الدشتي من الكويت والقطريان عايل وسعود جاسم حفلات الأيام الأخرى.

وعبر الفنان القطري خالد دلوان عن سعادته بإحياء الليلة الأولى من المهرجان، مشيرا إلى أنه قدم مجموعة من الأغاني الوطنية التي تعزز روح الانتماء والوفاء، وتجسد قصة الأخوة والمحبة بين شعبين عزيزين يسطرها تاريخ البلدين.

وتختتم فعاليات "شعب واحد" بنشاط رياضي يتمثل في إجراء مباراة بكرة القدم بين نجوم قطر والكويت القدامى.

المصدر : الجزيرة