وفاة المخرج الحائز على الأوسكار ميلوش فورمان

ROME - OCTOBER 23: Jury President Milos Forman attends the Official Awards Ceremony on Day 9 of the 4th International Rome Film Festival held at the Auditorium Parco della Musica on October 23, 2009 in Rome, Italy. (Photo by Ernesto Ruscio/Getty Images)
فورمان ولد في بلدة كاسلاف التشيكية عام 1932 (غيتي)

قالت وكالة الأنباء التشيكية اليوم السبت إن المخرج السينمائي ميلوش فورمان الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم "وان فلو أوفر ذا كوكوز نيست" توفي عن 86 عاما.

وذكرت زوجته مارتينا للوكالة أن ميلوش توفي أمس الجمعة بعد فترة قصيرة من المرض، وقالت "رحل في هدوء وكان محاطا طوال الوقت بعائلته وأقرب أصدقائه".

وولد فورمان في بلدة كاسلاف التشيكية في الـ18 من فبراير/شباط 1932 لكنه انتقل للعيش في الولايات المتحدة بعد الحملة الشيوعية على انتفاضة "ربيع براغ" عام 1968، وحصل على الجنسية الأميركية خلال السبعينيات.

وحصل فيلم "وان فلو أوفر ذا كوكوز نيست" الذي تناول تحول مؤسسة صحة نفسية إلى نموذج مصغر للعالم المعاصر، وفيلم "أماديوس" الذي تناول قصة حياة المؤلف الموسيقي فولفجانج أماديوس موتسارت من وجهة نظر منافسه أنطونيو سالييري على 13 جائزة أوسكار، منها جائزتا أفضل مخرج اللتان حصل عليهما فورمان.

ومن بين أعماله البارزة أيضا "هير" عام 1979، و"راج تايم" في 1981، و"ذا بيبول فيرسس لاري فلينت" 1996 الذي كان مرشحا لإحدى جوائز أوسكار.

المصدر : رويترز