السباعي: الدراما التركية أثارت شغف العرب بالتاريخ العثماني

نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد السباعي

قال محمد السباعي نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب إن المسلسلات التاريخية التركية أثارت شغف الجمهور العربي لقراءة التاريخ العثماني والتعرف عليه بشكل موضوعي.

وأضاف السباعي أنه توجد رغبة حقيقية لدى الشعوب العربية لمعرفة تاريخ الدولة العثمانية، الذي مرّ بنا، والسلاطين العثمانيين بشكل موضوعي غير الذي يتم تعليمه في المدارس؛ فالتاريخ مشوه في بعض كتبنا العربية.

وشدد على أن جميع الباحثين العرب يعتبرون المكتبات التركية كنزا ثمينا لهم، وربما 80% من المخطوطات التي اعتمد عليها العرب هي من المخطوطات الموجودة في تركيا، ولم تؤثر الخلافات السياسية على الأبحاث والمخطوطات.

وخلال السنوات القليلة الماضية أبحرت الدراما التركية في أعماق التاريخ، لترصد الماضي على الشاشة الصغيرة، مما شجع العرب والأتراك على التوجه إلى قراءة جديدة لتاريخهم، لا سيما وسط تطورات الأوضاع السياسية الراهنة في المنطقة.

قيامة أرطغرل
ويواصل المسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل" جذب أنظار المشاهد العربي، مع استمرار عرض موسمه الرابع، إذ يتابعه عشرات الملايين في المنطقة مترجما أو "مدبلجا"، عبر شاشات التلفزيون أو شبكة الإنترنت.

ويتناول المسلسل سيرة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وغياب الأمن والبحث وعدم الاستقرار.

المصدر : وكالة الأناضول