الطاهر بنجلون يلوذ بالفن التشكيلي لرسم "ضوء العالم"

Moroccan writer Tahar Ben Jelloun arrives for a meeting with Interior minister and representatives of the Muslim community on August 29, 2016 in Paris. / AFP / MATTHIEU ALEXANDRE (Photo credit should read MATTHIEU ALEXANDRE/AFP/Getty Images)
الطاهر بنجلون كتب كثيرا عن الفن التشكيلي المغربي والعالمي قبل أن يختار مؤخرا التعبير عن نفسه وأفكاره بالرسم (غيتي)

بعد مسار إبداعي على مدى عقود كتب خلالها عشرات الروايات والكتب والكثير من المقالات الصحفية، اختار الكاتب المغربي الطاهر بنجلون منذ سنوات أداة تعبيرية أخرى وهي الفن التشكيلي، في محاولة جدية لرسم ما سماه "ضوء العالم".

وسيطلع المهتمون بتجربة الكاتب المغربي على ما أبدعه الرجل منذ عام 2010 من رسومات وأشكال مختلفة على الورق والقماش وذلك في معرض خاص بمقر معهد العالم العربي بباريس يفتتح في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل ويستمر حتى السابع من يناير/كانون الثاني 2018.

وقبل أن يلوذ بالألوان والقماش وباقي أدوات الفن التشكيلي، كان الطاهر بنجلون على صلة وثيقة بذلك العالم الفني حيث كتب الكثير من المقالات عن الكثير من رواد الفن التشكيلي في المغرب مثل جيلالي الغرباوي وفريد بلكاهية ومحمد القاسمي وفؤاد بلامين..

كما كتب طاهر بنجلون، وهو أول كاتب عربي يفوز بجائزة غونكور، وهي أرقى جائزة أدبية في فرنسا وكان ذلك عام 1987، عن فنانين تشكيليين عالميين مثل بابلو بيكاسو وألبيرتو جياكوميتي وكلاوديو برافو وميمو روتيلا.

المصدر : الجزيرة