بلدية فرنسية تحظر عرض فنان كوميدي مناهض للعنصرية

French controversial humorist Dieudonne Mbala Mbala speaks during a press conference presenting his candidacy in Essonne in the upcoming French legislative elections on May 20, 2017 at the Theatre de la Main d'Or in Paris. On May 20, French controversial humorist Dieudonne M'bala M'bala announced his candidacy in Essonne for the upcoming legislative election, facing French former prime minister Manuel Valls. Present during the announcement was Nolan Lapie, who slappe
يعتبر ديودوني مبالا مبالا من أشهر الكوميديين في فرنسا وقد تعرض لمحاكمات عدة(غيتي)

أعلنت بلدية مدينة مارسيليا جنوبي فرنسا أمس الأربعاء رفض تنظيم عرض كوميدي مناهض للعنصرية، كان الفنان ديودوني مبالا مبالا يعتزم تقديمه يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بالمدينة.

ويعتبر هذا المنع الثاني من نوعه لعروض ديودوني مبالا مبالا، ذي الأصول الكاميرونية، والمعروف بتقديم عروض عن التمييز الذي يتعرض له المسلمون والسود بفرنسا.

وجاء قرار الحظر الأخير بداعي "الإضرار بالنظام العام" في البلاد، وفق بيان صادر عن البلدية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم من قبل منع العرض الأول من سلسلة عروض كان الكوميدي المذكور يستعد لتقديمها في مدن فرنسية عدة تحت عنوان "الحرب".

وكان ديودوني يستعد لتقديم عرضه السابق في مدينة "غرنوبل" (جنوب شرق) يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لكن بلدية المدينة رفضت.

ويعتبر ديودوني مبالا مبالا من أشهر الكوميديين في فرنسا، وقد تعرض لمحاكمات عديدة، كما أدين بالتقليل من شأن "المجازر" (الهولوكوست) التي تعرض لها اليهود على يد النازيين في ألمانيا، في عروضه المسرحية.

وحكم عليه سابقا بالسجن لمدة شهرين لنشره على حسابه في فيسبوك عبارة "أشعر أنني شارلي كوليبالي"، في إشارة للفرنسي من أصل مالي أميدي كوليبالي الذي هاجم مطلع 2015 متجرا يهوديا في باريس وقتل أربعة أشخاص.

المصدر : وكالة الأناضول