أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة تعرض في كان 2017

على معزة وإبراهيم
فيلم "علي معزة وإبراهيم" من إخراج شريف البندري عرض في عدة مهرجانات دولية (مواقع التواصل)

اختيرت أفلام متنوعة حصلت على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام للعرض في مهرجان كان السينمائي الدولي 2017 الذي يقام في الفترة من 17 إلى 28 مايو/أيار الجاري.

وتضم قائمة الأفلام التي تعرض للمرة الأولى عالميا في فئة "نظرة ما" بالمهرجان فيلم "الجميلة والكلاب" (تونس وفرنسا والسويد والنرويج ولبنان وسويسرا وألمانيا وقطر، إنتاج 2017) من إخراج كوثر بن هنية، وفيلم "طبيعة الحال" (الجزائر وفرنسا وألمانيا وقطر، إنتاج 2017) للمخرج كريم موسوي.

كما سيعرض فيلم "القطعة 35" (فرنسا وقطر، إنتاج 2017) من إخراج إريك كارافاكا بمهرجان كان في قسم العروض الخاصة.

أما الأفلام التي تقدم في فئة العروض الموازية في قسم الشاشة الصغيرة فهي "والي" (بوركينا فاسو وفرنسا وقطر، إنتاج 2017) من إخراج بيرني جولدبلات وفيلم "علي معزة وإبراهيم" (مصر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وقطر، إنتاج 2016) من إخراج شريف البندري.

وفي قسم "أسبوعي المخرجين" بالمهرجان يعرض فيلم "نوثينغوود" (فرنسا وألمانيا وقطر، إنتاج 2017) من إخراج سونيا كرونلاند.

وتم اختيار أربعة من المشاريع الحاصلة على منح في سوق كان للأفلام، هي "علم" (فلسطين وفرنسا وقطر، إنتاج 2017) من إخراج فراس خوري، و"المترجم" (سوريا والأردن وفرنسا قطر، إنتاج 2017) من إخراج رنا كزكز وأنس خلف، و"بركة العروس" (لبنان وألمانيا وقطر) من إخراج باسم بريش، و"ستموت في العشرين" من إخراج أمجد أبو العلاء (السودان ومصر وقطر).

يشار إلى أنه خلال العام الماضي شاركت أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة في فئات رئيسية بمهرجان كان بما في ذلك المسابقة الرسمية، وحصلت على خمس جوائز رئيسية في مختلف الفئات.

وكجزء من دور المؤسسة في الترويج لصناعة السينما الناشئة في قطر على المسرح الدولي ستقوم المؤسسة مرة أخرى بتقديم عرض خاص لأفلام في قسم "صنع في قطر" في القسم الجديد "عروض السوق" وفي ركن الأفلام القصيرة.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)