أيام قرطاج السينمائية تعلن الفائزين بالجوائز الموازية

تحميل شعار مهرجان ايام قرطاج السينمائية 2017

أعلنت هيئة مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس نتائج مسابقة الأقسام الموازية للدّورة الـ28 للمهرجان التي تختتم اليوم، وتنظم تلك الجوائز وتتبرع بها مؤسسات وهيئات تونسية ودولية على هامش المهرجان، وهي تختلف عن الجوائز الرسمية التي يمنحها الأخير.

ومنح مركز "البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة" (تونسي حكومي) جائزة الإبداع السينمائي النسائي الأفريقي والعربي وقيمتها خمسة آلاف دولار للمخرجة البوركينية تيريزا تراوري عن فيلمها "فتيات واغادوغو".

كما منحت "الجامعة الأفريقيّة للنقد السينمائي" (تونسية مستقلة) جائزة النقد الدولي والأفريقي لفيلم "قطار الملح والسكر" لمخرجه البرازيلي المقيم في موزمبيق لوسيانو أزافيدو، وهي جائزة رمزية عبارة عن شهادة تقدير.

كما فاز أزافيدو أيضا بجائزة النقاد الدوليين التي يسندها "الاتحاد الدولي لنقاد السينما" (دولي)، وهي عبارة عن شهادة تقدير.

من جانبها منحت جمعية "مؤسسة تونس للنساء والذاكرة" (مستقّلة) الممثلة التّونسية مريم الفرجاني جائزة "حسيبة رشدي" لأحسن ممثلة (شهادة تقدير) عن دورها في فيلم "على كف عفريت" للمخرجة التونسية كوثر بن هنيّة.

وتعليقا على ذلك التكريم قالت بن هنية إن "إسناد (منح) الممثلة مريم الفرجاني جائزة حسيبة رشدي (1918-2012) يحمل رمزية كبيرة، باعتبار البصمة التي تركتها رشدي في مجال الفن في تونس، كما أن مريم ممثلة واعدة وسيكون المستقبل أمامها".

المصدر : وكالة الأناضول