"مخلص العالم" لدافينشي للبيع بنحو 100 مليون دولار

لوحة سالفاتور موندي للفنان الإيطالي ليوناردو دافنتشي
لوحة "مخلص العالم" للفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي هي بورتريه للمسيح ويرجع تاريخها لعام 1500 تقريبا (مواقع التواصل)

أعلنت دار مزادات كريستيز بالولايات المتحدة أن آخر لوحات الرسام الإيطالي ليوناردو دافينشي (1452-1519) -المملوكة لهواة جمع الأعمال الفنية، وهي واحدة من أقل من عشرين لوحة رسمها الفنان المنتمي لعصر النهضة ولا تزال موجودة- ستطرح في مزاد.

وتقدم لوحة "مخلص العالم" (سالفاتور موندي) "بورتريه" للمسيح ويرجع تاريخها إلى عام 1500 تقريبا، ويتوقع أن تباع مقابل نحو مئة مليون دولار في صالة كريستيز بنيويورك في 15 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، لتصبح بين أغلى الأعمال التي تباع في مزاد على الإطلاق.

وقال ألان وينترميوت المتخصص في أعمال كبار الفنانين في كريستيز "هذه بمثابة الكأس المقدسة بالنسبة لإعادة اكتشاف الأعمال الفنية". مشيرا إلى أن البورتريه كان يطلق عليه أحيانا ذكر الموناليزا، وسرى اعتقاد لوقت طويل بأنه فقد أو دمر.

وقالت كريستيز إن اللوحة تصور المسيح مرتديا ملابس باللونين الأزرق والقرمزي، ويحمل كرة من البلور، وهي واحدة من أقل من عشرين لوحة لدافينشي لا تزال موجودة، وهي آخر لوحة متبقية بحوزة هواة جمع الأعمال الفنية.

ولم تكشف دار المزادات عن هوية البائع، وهو أوروبي يهوى جمع الأعمال الفنية، اشترى اللوحة بعد إعادة اكتشافها وترميمها، لكن صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قالت إن مالك اللوحة هو الملياردير الروسي دميتري ريبولوفليف.

المصدر : رويترز + وول ستريت جورنال