وفاة الشاعر الفرنسي الشهير إيف بونفوا

French poet Yves Bonnefoy receives the FIL Award of Literature in Romance Language 2013 in the International Book Fair of Guadalajara (FIL) in Guadalajara, Mexico, 30 November 2013. The event, in which Israel is the guest country, begins on 30 November amid extraordinary security measures due to the attendance of Israeli President Shimon Peres. The FIL will run until next 08 December.
إيف بونفوا أثناء تسلمه جائزة بالمكسيك في الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني 2013 (الأوروبية)

توفي مساء أمس الجمعة الشاعر والناقد الفني والمترجم الفرنسي الشهير إيف بونفوا الذي رُشح مرارا لنيل جائزة نوبل للآداب، عن عمر ناهز 93 عاما في العاصمة الفرنسية باريس.

ويعد بونفوا من رواد شعراء فرنسا في القرن العشرين، وترك أثرا مهما في الأدب الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية">الحرب العالمية الثانية.

كما له عدد من الدراسات في الفنون وتاريخ الفن، وعدد من الترجمات الأدبية، منها ترجمات لأعمال شكسبير، وأكثر من مئة كتاب ترجمت إلى نحو ثلاثين لغة.

وولد إيف بونفوا في 24 يونيو/حزيران 1923، في كنف عائلة متوسطة الدخل، حيث كان والده عاملا وأمه معلمة، وظهر اهتمامه وفضوله بالأدب في سن صغيرة.

وفي سنة 1943 انتقل إلى باريس، وفيها تعرف على مجموعة من الشعراء السورياليين 
وصاحبهم، وفي سنة 1947 ابتعد عن السريالية وانكب على قراءة المؤلفات الفلسفية.

ثم درس الفلسفة في جامعة السوربون وعمل على تحضير رسالة عن بودلير وكيركيغور، حيث حصل أولا على ليسانس ثم دراسات عليا في الفلسفة.

وفي سنّ الـ31 سجّل بونفوا دخوله عالم الأدب والشعر من بابه الكبير، وأصدر ديوانه الأول سنة 1954.

ثمّ بدأت منشوراته تتنوع بين المقالات والدواوين الشعرية والبحوث، ومن أعماله "قصائد"، و"ضد أفلاطون"، و"اللامحتمل"، و"البساطة الثانية"، و"الغيمة الحمراء".

نال بونفوا عدة جوائز تقديرا لأعماله الشعرية والأدبية، منها جائزة النقاد عن كتابه "روما 1630: أفق الباروكية الأولى" سنة 1971، وجائزة غونكور في الشعر عام 1987، كما نال جائزة الإكليل الذهبي سنة 1999، وجائزة فرانتس كافكا سنة 2007، وجائزة الأركانة العالمية للشعر 2013.

المصدر : الصحافة الفرنسية + مواقع إلكترونية