اكتشاف تمثال "إله الحب" في الأردن

البتراء الأردنية تئن مع تراجع السياحة - تعليم
مدينة البتراء تعتبر أبرز عنوان للغنى الأركيولوجي في الأردن (الجزيرة)

أعلنت دائرة الآثار العامة الأردنية (حكومية) أن فريقا بحثيا تمكن من اكتشاف تمثال حجري يمثل إله الحب والجمال "أفروديت" عند الرومان في مدينة جرش شمالي البلاد بعد حفريات دامت نحو عقدين وشارك فيها باحثون أردنيون وأجانب.

وأوضحت دائرة الآثار العامة يوم الخميس أنه تم اكتشاف تمثال "أفروديت" في منطقة الحمامات بمدينة جرش (48 كلم شمال العاصمة عمان)، وهو يعود إلى فترة العصر الروماني الممتد ما بين القرن الأول قبل الميلاد وبداية القرن الرابع الميلادي.

وقال مدير الدائرة منذر الجمحاوي إن اكتشاف التمثال تم على أيدي بعثة فرنسية وعالم ألماني يدعى توماس فيبر، ومجموعة من طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية، تحت إشراف دائرة الآثار العامة.

وأشار الجمحاوي إلى أن "جزءا من التمثال مكسور، وقد يكون موجودا تحت التنقيبات أو في مستودعات دائرة الآثار"، ولفت إلى أن الحفريات للبحث عن التمثال بدأت منذ عشرين يوماً، وستستمر لمدة عشرة أيام أخرى.

وعن كيفية تحديد هوية التمثال، أوضح الجمحاوي أن ذلك تم من خلال العالم الألماني توماس فيبر المتخصص في قراءة النقوش اللاتينية والرومانية، وبيّن أن فيبر استطاع قراءة نقش في أسفل التمثال يؤكد أنه يعود لأفروديت، إله الحب والجمال لدى الرومان.

وحسب المسؤول الأردني فإن هذا التمثال هو الثاني من نوعه المكتشف في المنطقة، بعد أن تم العثور على تمثال آخر في فلسطين في وقت سابق.

المصدر : وكالة الأناضول