مهرجان الأقصر للسينما يعلن التوأمة مع "فيسباكو"

Luxor African film festval

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي يقام سنويا بالمدينة الأثرية بجنوب مصر استباق دورته الرابعة الشهر القادم بالتوأمة مع مهرجان "فيسباكو" في بوركينا فاسو التي تحل ضيف شرف على مهرجان الأقصر.

وقال رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سيد فؤاد مساء أمس الاثنين في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إن الدورة الجديدة التي تبدأ يوم 16 مارس/آذار المقبل ستحتفي بالسينما في بوركينا فاسو بعد توقيع بروتوكول التعاون والتوأمة بين مهرجاني الأقصر وفيسباكو "أهم وأعرق المهرجانات الأفريقية"، الذي تأسس قبل 48 عاما.

وأضاف فؤاد في المؤتمر الذي عقد بحضور شخصيات سياسية مصرية بارزة -منهم محافظا الأقصر الحالي والسابق طارق سعد الدين وعزت سعد- أن السينما المصرية ستكون "لأول مرة" ضيف شرف مهرجان فيسباكو الذي يقام كل عامين وستفتتح دورته الرابعة والعشرون يوم 28 فبراير/شباط الجاري.

‪الدورة الرابعة للمهرجان مهداة للفنان الراحل خالد صالح‬ (الجزيرة)
‪الدورة الرابعة للمهرجان مهداة للفنان الراحل خالد صالح‬ (الجزيرة)

الثقافة والسياسة
وقال فؤاد إن إدارة مهرجان الأقصر بالتعاون مع سفارة مصر في بوركينا فاسو ونقابة المهن السينمائية المصرية ستعمل على إيفاد بعثة سينمائية للتدريس في بوركينا فاسو في فنون السيناريو والإخراج والتصوير والمونتاج.

وحضر المؤتمر الصحفي وفد من بوركينا فاسو يضم عشرين شخصا برئاسة نائب وزير الثقافة ديفيري أودراجو.

وتنظم مؤسسة شباب الفنانين المستقلين -وهي مؤسسة مصرية لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006- مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية منذ عام 2012، وهو ما اعتبره كثيرون عودة مصر إلى أفريقيا بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أنهت حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقال رئيس مجلس أمناء مهرجان الأقصر عصام شرف -أول رئيس لوزراء مصري بعد خلع مبارك- في المؤتمر الصحفي أمس إن التعاون بين مهرجاني الأقصر وفيسباكو "مهم وضروري على المستويين الثقافي والسياسي.. الثقافة هي المدخل الرئيسي لعلاقات سياسية واقتصادية ناجحة بين الدول".

ويطمح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إلى أن يصبح مؤسسة تساهم في دعم إنتاج الأفلام فضلا عن تنظيمه بداية من الأسبوع الجاري مشروع "نوافذ" الذي يتيح لجمهور المحافظات المختلفة عروضا للأفلام بحضور ممثلين بارزين منهم ليلى علوي وفردوس عبد الحميد وإشراف المخرجة مديرة المهرجان عزة الحسيني.

وستستمر الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية التي تهدى لاسم الممثل المصري خالد صالح (1964-2014) أسبوعا بمشاركة أفلام من 41 دولة، كما تتنافس عشرة أفلام من أفريقيا وخارجها في مسابقة لأفلام الحريات.

وينظم المهرجان منذ دورته الأولى ورشة للسيناريو والإخراج يشرف عليها المخرج الإثيوبي البارز هايلي جريما، حيث سينتج الشبان المشاركون في الورشة أفلاما قصيرة تعرض في حفل الختام.

المصدر : رويترز