مايسترو ياباني يستأنف نشاطه على أبواب الثمانين

Japanese conductor Seiji Ozawa speaks during a FCC luncheon in Tokyo on August 4, 2014. Acclaimed Ozawa, who overcame a battle with cancer, brushed aside the idea of his death as a premier classical music festival was renamed after him. AFP PHOTO / TOSHIFUMI KITAMURA
المايسترو الياباني سيجي أوزاوا أصيب بعدة أمراض، بينها السرطان والالتهاب الرئوي (الفرنسية)

قال المايسترو الياباني سيجي أوزاوا -وهو من أشهر قادة الأوركسترا في جيله- اليوم الاثنين إنه شفي من مشاكله الصحية ومنها مرض السرطان، وإن لديه الكثير من الخطط المستقبلية ومنها قيادة عمل أوبرالي العام القادم.

وأصيب أوزاوا (78 عاما) بسرطان المريء في يناير/كانون الثاني 2010 وأجريت له جراحة في أسفل الظهر بعد ذلك بعام، كما أصيب بالتهاب رئوي متكرر مما أبعده عن الأضواء حتى منتصف العام 2013.

ثم حقق عودة مظفرة حين قاد أوبرا في مهرجان "سايتو كينين" الموسيقي بمدينة ماتسوموتو اليابانية، وهو المهرجان الذي أسسه منذ 23 عاما. واليوم الاثنين فرح بالإعلان عن إعادة تسمية المهرجان ليصبح مهرجان "سيجي أوزاوا ماتسوموتو" تكريما له.

وقال أوزاوا في مؤتمر صحفي إنه يشعر بالامتنان، وقارن بين هذه اللفتة وإطلاق اسمه على قاعة للتدريب في الولايات المتحدة عام 1994 حين شعر وقتها بأنها مثل "لفتة تأبين".

وأضاف أن شخصا مثله عانى من مرض خطير وخضع للجراحة ويتحدث عن الموت، يكشف ببساطة على شفائه واتقاد نشاطه.

ويستعد أوزاوا -وهو قائد سابق لأوركسترا بوسطن السيمفوني وأوبرا فيينا- لقيادة حفل موسيقي في مهرجان ماتسوموتو هذا الصيف، وأوبرا "بياتريس وبنديكت" لهيكتور برليوز العام المقبل.

المصدر : رويترز