مالي تبدأ ترميم مواقع أثرية بتمبكتو

A picture taken on April 10, 2006 shows local residents walking near a mosque in Timbuktu. Al-Qaeda linked Islamists in northern Mali went on the rampage in Timbuktu on June 30, 2012
تمبكتو تضم معالم تاريخية كثيرة يصنف بعضها ضمن مواقع التراث العالمي (الفرنسية)
undefined
 
ذكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أن السلطات المالية بدأت أمس الجمعة ترميم أضرحة بمدينة تمبكتو التاريخية، بعد أن دمرها مسلحون خلال سيطرتهم على شمال البلاد.

وتظهر تسجيلات مصورة خلال تلك الفترة مسلحين وهم يستخدمون المعاول في تحطيم مواقع بالمدينة الصحراوية المدرجة في قائمة يونسكو، كما أحرقوا آلاف المخطوطات القديمة.

وقالت رئيسة المنظمة إيرينا بوكوفا "إن ترميم تراث تمبكتو الثقافي في غاية الأهمية بالنسبة لشعب مالي وسكان المدينة والعالم بأسره".

وتقع تمبكتو على طريق تجاري قديم شهد مقايضة الملح المستخلص من الشمال الأفريقي بالذهب والعبيد من أفريقيا السوداء بالجنوب، وازدهرت المدينة في القرن 16 كمنارة إسلامية للعلم وموطن لرجال الدين والقضاء والكتبة.

وكانت المدينة مركزا نابضا بالحياة والمبادلات التجارية والعلم والمعرفة والتصوف، وكان يطلق عليها "مدينة للأولياء الصالحين الـ333″، وتصنف أربعة من معالم تمبكتو التاريخية ضمن مواقع التراث العالمي.

وفي كتابه "وصف أفريقيا" المنشور عام 1550، يتعجب الرحالة الإيطالي ليو أفريكانوس من أنه في أسواق تمبكتو النشطة، تحت مآذن مساجدها الفخمة، كان أغنى التجار يبيعون الكتب، وكانوا يبيعون المخطوطات التي كتبها العلماء العرب في كل شيء من علم الفلك والرياضيات إلى قوانين الشريعة الإسلامية، وأيضا النصوص الغامضة عن الصوفية.

المصدر : الجزيرة + وكالات