العدد الأول من"سياسات عربية"

غلاف مجلة "سياسات عربية" الصادرة عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة
undefined
 
صدر العدد الأول من مجلة "سياسات عربيّة"عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة لتنضم إلى أختيها "عُمران" للعلوم الاجتماعيّة والإنسانية و"تبيّن" للفكر والدّراسات الثقافيّة. وتتناول المجلة -التي تصدر كل شهرين- قضايا السياسات بالمعنى الشامل، بما في ذلك العلوم السياسية بالمعنى الضيق.
 
وتضمن العدد الأول عددا من الدراسات والمقالات والتقارير عن "النظام الإقليمي العربي: إستراتيجية الاختراق وإعادة التشكيل" (وليد عبد الحي) و"إسرائيل والتغيرات الجيوستراتيجية" (محمود محارب) و"أهداف الولايات المتحدة وإستراتيجياتها في العالم العربي" (مروان بشارة) و"السودان وإيران: رحلة التقارب" (النور حمد)، و"الترويكا الحاكمة في تونس"(عائشة تايب).

كما احتوى أيضا مواضيع عن "الرئاسة المصرية بعد مبارك" (بشير عبد الفتاح) و"الرئاسة الإيرانية في ضوء تجربة أحمدي نجاد" (رشيد يلوح) و"الآثار الجيوسياسية لاكتشافات الغاز الإسرائيلية في شرق المتوسط" (زهير حامدي) و"اتجاهات الرأي العام في المشرق العربي نحو الأزمة السوريّة" (محمد المصري).

وإضافة إلى مراجعات للعديد من الكتب المهمة التي تناقش شؤون العالم العربي، تضمن العدد "الوقائع الفلسطينية لعام 2012″، وكذلك "محطات التحول الديمقراطي في البلدان العربية لعام 2012″، بالإضافة إلى تقرير حول المؤتمر السنوي الأول لمراكز الدراسات السياسية والإستراتيجية في الوطن العربي الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة خلال الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول 2012.

المصدر : الجزيرة